بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء، وبعضهم يقصر، فما هو الصحيح ؟
ج6: الصحيح ألا يكون غلواً ولا تقصيراً، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها، فإن النبي صلى الله عليه وسلّم لمَّا بَلَغَه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب صلى الله عليه وسلّم غضباً لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل: «أفتَّان أنت يا معاذ»([url=file:///C:/Documents and Settings/Administrator/Desktop/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/48 %D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85/48 %D8%B3%D9%8F%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8B %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%8E%D8%A7%D9%85.doc#_ftn1][1][/url]). فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة، أو يزيد قليلاً لا يشق. ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس، وترهقهم ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحياناً حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر.
س7: ما صحة حديث «أفطر الحاجم والمحجوم»([url=file:///C:/Documents and Settings/Administrator/Desktop/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/48 %D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85/48 %D8%B3%D9%8F%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8B %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%8E%D8%A7%D9%85.doc#_ftn2][2][/url])؟
ج7: هذا الحديث صحَّحه الإمام أحمد رحمه الله، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم من المحققين، وهو صحيح، وهو أيضاً مناسب من الناحية النظرية؛ لأن المحجوم يخرج منه دم كثير يضعف البدن، وإذا ضعف البدن احتاج إلى الغذاء، فإذا كان الصائم محتاجاً إلى الحجامة وحجم، قلنا: أفطرت فَكُل واشرب من أجل أن تعود قوة البدن، أما إذا كان غير محتاج، نقول له: لا تحتجم إذا كان الصيام فرضاً، وحينئذٍ نحفظ عليه قوَّته حتى يفطر.
[url=file:///C:/Documents and Settings/Administrator/Desktop/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/48 %D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85/48 %D8%B3%D9%8F%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8B %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%8E%D8%A7%D9%85.doc#_ftnref1][/url]([1]) رواه البخاري 704 ومسلم 972.
[url=file:///C:/Documents and Settings/Administrator/Desktop/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/48 %D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85/48 %D8%B3%D9%8F%D8%A4%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8B %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%8E%D8%A7%D9%85.doc#_ftnref2][/url]([2]) سبق تخريجه.( ص 9 ).