موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسة للسلوك الله الوحدة 66 استمارة سجلات كشوف القبر الملاحظة اسئلة نعيم بيان الثانية برنامج 4 حديث العمرة وكيل التحركات المهني النشاط مدير تعلم المعلمون اولا
سحابة الكلمات الدلالية
الله اولا الملاحظة برنامج المعلمون حديث استمارة للسلوك وكيل سجلات بيان اسئلة تعلم القبر كشوف 66 المهني 4 النشاط التحركات نعيم المدرسة الوحدة مدير العمرة الثانية
المواضيع الأخيرة
»  2015 eutelsat 7 أتلانتك بيرد 7.3 أطلق في سنة 2011
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2024, 11:27 am من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» الباقة دي كسرت مرتين أيام صدام أخرها وهسي 2024
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 9:42 am من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
»  2015 eutelsat 7 أتلانتك بيرد 7.3 أطلق في سنة 2011
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2024, 11:27 am من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» الباقة دي كسرت مرتين أيام صدام أخرها وهسي 2024
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 9:42 am من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
خطبة عن الصراط Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 خطبة عن الصراط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1739
نقاط : 5073
السٌّمة : 21
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
العمر : 60
الموقع : https://ashrafashoosh.forumegypt.net

خطبة عن الصراط Empty
مُساهمةموضوع: خطبة عن الصراط   خطبة عن الصراط Icon_minitimeالأحد 30 أغسطس 2015, 7:06 pm

لخص الخطبة
1- الصراط وكيفية مرور الناس عليه 2- الأمانة والرّحِم على جانبي الصراط 3- الحث على صلة الرحم 4- آخر الناس مروراً على الصراط 5- النجاة من زلة الصراط
الخطبة الأولى


 
أحبتى فى اللـه:
نحن اليوم بتوفيق اللـه جل وعلا على موعد مع اللقاء التاسع عشر من لقاءت هذه السلسلة العلمية الهامة وكنا قد أنهينا الحديث الماضى مع مشهد الميزان وقلنا إن الحساب لتقرير الأعمال وإن الوزن لإظهار مقدارها ليكون الجزاء بحسبها.                                                                   
فإذا وزنت الأعمال، وتقرر الجزاء، ما بقى إلا أن يلقى كل واحد مصيره فيأمر الملك جل وعلا أن ينصب الصراط على متن جهنم ليمر عليه الموحدون المتقون المؤمنون الصادقون إلى جنات ونهر فى مقعد صدق عند مليك مقتدر، وليمر عليه المشركون والمجرمون الكافرون الجاحدون إلى نار تلظى لا يصلاها إلا الأشقى.
لذا فموضوعنا مع حضراتكم اليوم بإذن اللـه تعالى هو مشهد الصراط بعد الميزان.
وكعادتنا حتى لا ينسحب بساط الوقت سريعا من بين أيدينا فسوف نركز الحديث مع حضراتكم  فى هذا الموضوع الخطير فى العناصر التالية:
أولاً: الصراط جسر جهنم وأحوال الناس عليه.
ثانياً: الأمانة والرحم على جانبى الجسر.
ثالثاً: من هو آخر رجل يمر على الصراط؟
رابعاً: كيف النجاة؟
فأعيرونى القلوب والأسماع والوجدان أيها الأحبة الكرام، فإن الموضوع جد خطير، واللـه أسأل أن  ينجنى وإياكم يوم الحساب ويوم الميزان ويوم الصراط إنه ولى ذلك والقادر عليه.
أولاً: الصراط جسر جهنم وأحوال الناس عليه
أحبتى فى اللـه:
الصراط لغة: هو الطريق الواضح المستقيم البين، ومنه قول جرير:
أمير المؤمنين على الصراط      إذا اعوج المورد مستقيم
 والصراط شرعاً: المراد به هنا جسر أدق من الشعر، وأحد من السيف كما قال أبو سعيد الخدرى فى صحيح مسلمSad(الصراط جسر أدق من الشعر وأحد من السـيف يضربه اللـه جل وعلا على ظهر جهنم ليمر عليه المؤمنون إلى جنــات النعيم والمشركون إلى جهنم وبئس المصير، فهو قنطرة بين الجنة والنار)).
قال تعالى: خطبة عن الصراط Start-icon وَإِنْ مِنْكُمْ إلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا خطبة عن الصراط End-icon [ مريم: 71 ].
قال الإمام أبو العز الحنفى فى شرح العقيدة الطحاوية ([1]): اختلف المفسرون فى المراد بالورود المذكور فى قوله تعالى خطبة عن الصراط Start-icon وَإِنْ مِنْكُمْ إلا وَارِدُهَاخطبة عن الصراط End-icon [ مريم: 71 ].
وكان الرأى الأظهر والأقوى أنه المرور على الصراط قال تعالى:
خطبة عن الصراط Start-icon ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا خطبة عن الصراط End-icon [ مريم: 72 ].
وفى الصحيح قال رسول اللـه خطبة عن الصراط Salla-icon: ((والذى نفسى بيده لا يلج النار أحد بايع تحت الشجرة)) قالت حفصة: فقلت يا رسول اللـه، أليس اللـه يقول:  خطبة عن الصراط Start-icon وَإِنْ مِنْكُمْ إلا وَارِدُهَا خطبة عن الصراط End-icon قال: ((ألم تسمعيه قال: خطبة عن الصراط Start-icon ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا خطبة عن الصراط End-icon)).
والتحقيق العلمى للجمع بين أقوال أهل العلم فى معنى الورود هو أن الورود على النار نوعان:
الأول:
ورود بمعنى الدخول، وهذا للكافرين والمشركين، كما قال اللـه فى شأن فرعون: خطبة عن الصراط Start-icon يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ خطبة عن الصراط End-icon [ هود: 98 ].
الثانى:
بمعنى المرور على الصراط وهذا لا يكون إلا لأهل الأنوار من المتقين الموحدين ممن قال فيهم رب العالمين:خطبة عن الصراط Start-icon ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا خطبة عن الصراط End-icon [ مريم: 73 ].
فأعرنى قلبك وسمعك فها هو الصادق المصدوق الذى لا ينطق عن الهوى يبين لنا بأسلوبه النبوى البليغ الموجز الرائع الجامع لبيان الكلم هذا المشهد المهيب مشهد المرور على الصراط، بل إن شئت فقل يجسد لنا هذا المشهد الذى يخلع الفؤاد، فعن أبي هريرة أن الناس قالوا: يارسول اللـه هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال النبى خطبة عن الصراط Salla-icon: ((هل تضارون فى القمر ليلة البدر؟)) قالوا: لا، يا  رسول الله.فقال النبىخطبة عن الصراط Salla-icon: ((هل تضارون في الشمس ليس لها سحاب؟)) قالوا: لا، يا رسول الله. فقال النبى خطبة عن الصراط Salla-icon: ((فإنكم ترونه كذلك))([2]).
يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول: من كان يعبد شيئاً فليتبعه، فمنهم من يتبع الشمس، ومنهم من يتبع القمر، ومنهم من يتبع الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم اللـه فيقول: أنا ربكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيأتيهم اللـه يقول: أنا ربكم، فيقولون:  أنت ربنا؟ فيدعوهم، ويضرب الصراط بين ظهرانى جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيز الصراط، ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل، وكلام الرسل يومئذ: اللـهم سلم..سلم، وفى جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم شوك السعدان؟ قالوا: نعم يا رسول الله. قال: فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا اللـه تعالى، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم من يوبق بعمله، ومنهم من يخردل، ثم ينجو، حتى إذا أراد اللـه رحمة من أراد من أهل النار وفى رواية: فمنهم المؤمن بقى بعمله، ومنهم المجازى حتى ينجى حتى إذا فرغ اللـه من القضاء بين العباد، وأراد ان يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد اللـه فيخرجونهم، ويعرفونهم بآثار السجود، وحرم اللـه النار أن تأكل أثر السجود  فيخرجون من النار - فكل ابن ادم تأكله النار إلا أثر السجود - فيصب عليهم ماء الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة فى حميل السيل  ثم يفرغ اللـه من القضاء بين العباد،   لكن هل تدبرت ما سمعت من حديث رسول اللـه r من كان يعبد الشمس يتبع الشمس ومن كان يعبد القمر يتبع القمر - وتبقى أمة الحبيب r فيها منافقوها.
فينطلق المنافقون مع أهل الإيمان فيقولون مع المؤمنين: أنت ربنا...يظنون أنهم يخدعون اللـه!!!
ترى ماذا يحدث؟!!
هنا يلقى اللـه على أهل الموقف ظلمة حالكة  السواد لا يستطيع أحد فى أرض الموقف أن يخطو خطوة واحدة إلا بنور.
كما فى صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: يارسول اللـه أين يكون الناس حين تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار؟ فقال المصطفى خطبة عن الصراط Salla-icon ((يا عائشة هم فى الظلمة دون الجسر)) وفى لفظ مسلم ((هم على الصراط))  قال ابن مسعود- كما فى مسند أحمد ورواه الحاكم وابن حبان وابن أبى حاتم وصححه الألبانى-: ((فمنهم من يكون نوره كالجبل، ومنهم من يكون نوره كالنخلة، ومنهم من يكون نوره كالرجل القائم، ومنهم من يكون نوره على إبهامه يتقد مرة وينطفأ مرة وهذا أقلهم نوراً، ومنهم من تحوطه الظلمة من كل ناحية))([3]).
أخى فى اللـه تدبر جيداً هذه الآيات:
خطبة عن الصراط Start-icon يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إلى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ خطبة عن الصراط End-icon [التحريم:8].
وقال  تعالى: خطبة عن الصراط Start-icon يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ خطبة عن الصراط End-icon [ الحديد: 12 ].
وإذا ما أراد المنافقون  أن يقتربوا من الصراط سلب اللـه نورهم أو كما قال الضحاك: طفئ نور المنافقين فيتميز أهل النفاق من أهل الإيمان لذا إذا رأى أهل الإيمان نور المنافقين طفأ على الصراط، وجل المؤمنون وأشفقوا وهذا معنى قوله تعالى خطبة عن الصراط Start-icon يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ خطبة عن الصراط End-icon [ التحريم: 8 ].
حينئذ يرى أهل النفاق فى الظلمات الحالكة أهل الأنوار من أهل الإيمان والتوحيد ينطلقون على الصراط - كما سأبين لاحقا - فينادى أهل الظلمات من أهل النفاق على أهل الأنوار من أهل الإيمان والتوحيد يا أهل الأنوار خطبة عن الصراط Start-icon انظرونا نقتبس من نوركم خطبة عن الصراط End-icon لا تتركونا فى هذه الظلمات الحالكة  السوداء فانتظروا لنمشى فى رحاب أنواركم.
خطبة عن الصراط Start-icon قيل ارجعوا ورائكم فالتمسوا نوراً خطبة عن الصراط End-icon هذا من جنس الخداع للمنافقين كما خادعوا اللـه فى الدنيا.
في هذه اللحظات خطبة عن الصراط Start-icon قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ %  ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأمانى حتى جاء أمر اللـه وغركم بالله الغرورخطبة عن الصراط End-icon [الحديد:13-14].
خطبة عن الصراط Start-icon ينادونهم خطبة عن الصراط End-icon أى ينادى أهل النفاق أهل الظلمة الحالكة أهل الإيمان والأنوار خطبة عن الصراط Start-icon ألم نكن معكم خطبة عن الصراط End-icon  نصلى الجمعات ونحضر الجماعة ونشهد الغزوات ونقف على عرفات ألم نكن معكم نؤدى سائر الواجبات خطبة عن الصراط Start-icon قالوا بلى ولكنكم تربصتم خطبة عن الصراط End-icon أى بالحق وأهله والسنة وأهلها خطبة عن الصراط Start-icon وارتبتم خطبة عن الصراط End-icon وتشككتم فى البعث والميزان والصراط والنار خطبة عن الصراط Start-iconوغرتكم الأمانى حتى جاء أمر اللـهخطبة عن الصراط End-icon حتى فاجأكم الموت وانتقلتم الآن من عين اليقين إلى عين اليقين - أى عيانتم الحقائق بأعينكم - فرأيتم الميزان ورأيتم الصراط ورأيتم الميزان خطبة عن الصراط Start-icon وغرتكم الأمانى حتى جاء أمر اللـه وغركم باللـه الغرور خطبة عن الصراط End-icon.
ويزيد الصادق المصدوق الصورة توضيحاً كما فى رواية أبى سعيد الخدرى فى صحيح مسلم قال خطبة عن الصراط Salla-icon: ((حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد اللـه من بر وفاجر، أتاهم اللـه في أدنى صورة من التى رأوه فيها، قال: فما تنتظرون، تتبع كل أمة ما كانت تعبد، قالوا: يا ربنا فارقنا الناس فى الدنيا أفقر ما كنا إليهم، ولم نصاحبهم، فيقول: أنا ربكم، فيقولوا: نعوذ باللـه منك، لا نشرك باللـه شيئا - مرتين - أو ثلاثة - حتى إن بعضهم ليكاد أن ينقلب، فيقول: هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها؟ فيقولون: نعم فيكشف عن ساق، فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن اللـه له بالسجود، ولا يبقى من كان يسجد لله إتقاء ورياء إلا جعل اللـه ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه، ثم يرفعون رؤوسهم وقد تحول فى صورته التى رأوه فيها أول مرة، فقال: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ويقولون: اللـهم سلم.. سلم)) قيل: يا رسول اللـه، ما الجسر؟ ((قال: مدحضة مزلة، عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة بنجد، يقال لها السعدان، فيمر المؤمنون كطرف العين، وكالبرق، وكالريح، وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلم ومخدوش مرسل، ومكدوس فى نار جهنم، حتى إذا خلص المؤمنون من النار فو الذى نفسى بيده ما من أحد منكم بأشد منا شدة لله من إستيفاء الحق من المؤمنين يوم القيامة لإخوانهم الذين فى النار يقولون: ربنا كانوا يصومون معنا ويصلون ويحجون، فيقال لهم: أخرجوا من عرفتم، فتحرم صورهم على النار، فيخرجون خلقاً كثيراً، قد أخذت النار إلى نصف ساقه، وإلى ركبته، ثم يقولون: ربنا لم نذر فيها أحد ممن أمرتنا، ثم يقول: ارجعوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال نصف دينار من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقا كثيرا، ثم يقولون: ربنا لم نذر فيها ممن أمرتنا أحدا، ثم يقول: ارجعوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال ذرة من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ثم يقولون ربنا لم نذر فيها خيراً))، وكان أبو سعيد يقول: إن لم تصدقونى بهذا الحديث فاقرأوا إن شئتم: خطبة عن الصراط Start-icon إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا خطبة عن الصراط End-icon.
((فيقـول اللـه عز وجل: شفعت الملائكة، وشفع النبيون، وشفع المؤمنون، ولم يبقى إلا أرحم الرحمين، فيقبض قبضة من النار فيخرج فيها قوماً لم يعلموا خيراً قط، قد عادوا حمماً، فيلقيهم فى نهر من أنهار الجنة، يقال له  نهر الحياة، فيخرجون كما تخرج الحبة فى حميل السيل، ألا ترونها تكون إلى الحجر أو إلى الشجر ما يكون إلى الشمس أخضر، وما يكون منها إلى الظل، يكون أبيض؟)) فقالوا: يا رسول اللـه كأنك كنت ترعى الغنم. قال: ((فيخرجون كأنهم اللؤلؤ، فيجعل فى رقابهم الخواتيم، يعرفهم أهل الجنة هؤلاء عتقاء الرحمـن الذيـن أدخلهـم الجنة بغير عمل عملوه، ولا خير قدموه ثم يقول: ادخلوا الجنة فما رأيتموه فهو لكم، فيقولون: ربنا أعطيتنا مالم تعطى أحـداً مـن العـالمين، فيقول لكم عندى أفضل من هذا، فيقولون ياربنا أى شىء أفضل من هذا؟ فيقول: رضاى، فلا أسخط عليكم بعده أبــدا))([4]).
اللـه أكبر.. وصف ورب العزة لو تدبرناه كأن نعايشه ونراه.. ولما لا!!
والذى يبين ويوضح لنا هو من آتاه اللـه جوامع الكلم بأبى هو وأمى خطبة عن الصراط Salla-icon محمد بن عبد اللـه خطبة عن الصراط Salla-icon.
أيها المسلم باللـه عليك تدبر هذا المشهد الذى يخلع القلب وأنت على الصراط، وجهنم مسودة تزفر وتزمجر تحت الصراط، وأناس بين يديك منهم من يمر كالطرف ومنهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر كالطير ومنهم من يزحف على الصراط ومنهم من تخطفه الخطاطيف والكلاليب إلى نار جهنم.
اذا برز العباد لذى الجلال
وقد برزوا كأمثال الجبال
فمنهم من يكب على الشمال
تلقاه العرائس بالغوانى
 غفرت لك الذنوب فلا تبــــالى
 
أبت نفسى تتوب فما إحتيالى
وقاموا من قبورهم سكارى
وقد نصب الصسراط كى يجوز
ومنهم من يسير لدار عدن
يقول له الـمهيمــــن ياولــى
 
 
ثانياً: الأمانة والرحم على جانبى الصراط
واللـه  إنه لمشهد يخلع القلب، والحديث فى صحيح مسلم من حديث حذيفة بن اليمان وفيه أنه خطبة عن الصراط Salla-icon قال: ((وترسل الأمانة والرحم على جانبى الصراط)) يقول الإمام النووى فى شرحه لصحيح مسلم: وإرسال الأمانة والرحم على جانبى الصراط لتطالب كل من يمر على الصراط بحقها.
هذا يدل على عظيم قدرهما عند ربهما، الأمانة حمل ثقيل أشفقت السموات والأرض والجبال أن يحملنها وحملها الإنسان قال تعالى: خطبة عن الصراط Start-icon إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً خطبة عن الصراط End-icon [ الأحزاب:72 ].
ترى هل تعلم معنى الأمانة؟
يقول ابن عباس رضى اللـه عنهما: الأمانة هى الفرائض التى فرضها اللـه على عباده.
يقول أبو العالية: الأمانة هى ما أمر وما نهى عنه.
يقول الحسن وقوله أبلغ قول: الأمانة هى الدين فالدين كله أمانة.
فالعبادة أمانة بأنواعها كالصلاة والزكاة والصوم والحج، وجوارحك أمانة، ومنصبك وكرسيك أمانة، والمال عندك أمانة، وزوجك وأولادك أمانة، والعلم وطالب العلم عند العالم أمانة، واللـه  قد حذرنا من الخيانة فقال جل وعلا: خطبة عن الصراط Start-icon يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ خطبة عن الصراط End-icon [ الأنفال: 27].
وفى صحيح البخارى من حديث أبى هريرة بينما النبى خطبة عن الصراط Salla-icon فى مجلس يحـدث القوم  جاء أعربى فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول اللـه خطبة عن الصراط Salla-icon يحدث فقال بعض القوم: سمع ما قال فأنكر ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع حتى إذا ما قضى حديثه قال: ((أين أراه السائل عن الساعة؟))  قال: ها أنا يا رسول اللـه قال: ((إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة)) قال كيف إضاعتها؟  قال: ((إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة))([5])             
وواللـه لقد وسد الأمر إلى غير أهله وتقدم وتطاول الأقزام والتافهون والرويبضات ممن قال عنهم الصادق المصدوق فى حديثه الصحيح الذى رواه أحمد والحاكم من حديث أبى هريرة: ((سيأتي على الناس سنوات خدعات يصدق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين)).
لا فى أمر العوام بل فى أمر الإسلام.
وراعي الشاة يحمى الذئب عنها           فكيف إذا الرعاة لها الذئاب
فالدين  كله أمانة واللـه قد حذر من الخيانة، فالأمانة تقف على جانبى الصـراط تطـالبـك بحقوقها قبل أن تمر على الصراط فاللـه اللـه فى الأمانة والرحم.
وما أدراك ما الرحم...؟! آه ثم آه من تقطيع الأرحام فى هذا الزمان ‍والله لقد رأينا الابن يقطع رحم أبيه وأمه.
رأينا الإنسان المسلم  يأتى إلى المسجد وهو قاطع لأرحامه، يهين أباه ويهين أمه، يهين عمه ويهين عمته، يهين خاله ويهين خالته، ثم يقول: إن أهلى لا يزورنى لا يودونى، وأنا بالطبع لا أزور أحداً، إن هذا ما يسمى بتبادل المنافع والمصالح والزيارات، إن زارك عمك تقدم له زيارة وإن لم يفعل لا تفعل وهكذا ليس هذا بصلة للرحم.
إنما صلة الرحم أن تُقْطَعَ فَتَصل، أن يقطعك أهلك فتصل، هذه هى الصلة.
اسمع لهذا الحديث المرعب خطبة عن الصراط Start-icon لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد خطبة عن الصراط End-icon يقول المصطفى خطبة عن الصراط Salla-icon والحديث فى الصحيحين من حديث أبى هريرة
((لما فرغ اللـه من خلق الخلق، حتى اذا فرغ منهم قامت الرحم  فقالت: يا رب هذا مقام العائذ بك من القطيعة  قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى قال: فذلك لك)) ثم قال المصطفى خطبة عن الصراط Salla-icon: ((إقرأوا إن شئتم قوله تعالى: خطبة عن الصراط Start-icon فَهَلْ عَسَيْتُم أَنْ تَوَلَّيْتُم أَنْ  تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُم خطبة عن الصراط Mid-iconأُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمخطبة عن الصراط End-icon))([6]).
أيها المسلم يا من تخشى المرور على الصراط اذهب من الآن ضع أنفك فىالتراب لله، وقبل يدى أبيك وقبل يدى أمك واذهب إلى أعمامك وعماتك وأخوالك وخالاتك ورحمك.. لا تقطع الرحم، فإن النبى خطبة عن الصراط Salla-icon يقول ((لا يدخل الجنة قاطع))([7]) والحديث فى البخارى ومسلم.
وفى الصحيحين من حديث أنس أنه خطبة عن الصراط Salla-icon قال ((من سره أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه))([8]). أى من أراد أن يوسع اللـه عليه رزقه ويبارك اللـه فى أجله فليصل رحمه.
وهنا يبدو سؤال مهم: إذا كانت الأرحام التى ذكرت فيها الاختلاط والمعاصى والضلال فهل يجب علينا أن نقطعها من أجل هذا؟
الجواب: الهجر نوعان هجر للدنيا و هجر للآخرة، فإن هجرت أرحامك من أجل الدنيا فهذه هى القطيعة المحرمة وهذا هو الهجر المحرم الذى نهاك اللـه ورسوله عنه، أما إذا هجرت أرحامك من أجل دينك، فبوصلهم مثلاً يضعف الإيمان ويرق، وعندهم المعاصى تؤثر فيك، وقد خضت طريق دعوتهم وبذلت لهم النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلتهم بالتى هى أحسن عشرات المرات، ولكنهم لم يستجيبوا فأنت تهجر هؤلاء خوفاً على دينك وأهلك وأولادك فهذا هجر قد تؤجر عليه من اللـه جل وعلا واللـه أعلم بنيتك، لحديث الثلاثة الذين خلِّفوا أَمَر النبى خطبة عن الصراط Salla-icon أهله وأصحابه أن يهجروا هؤلاء([9])، هذا الهجر كان من هجر الدين والآخرة فهو مأجور ومحمود.
ثالثاً: من هو آخر رجل يمر على الصراط وكيف يكون حاله
من هو آخر رجل يدخل الجنة من أمة الحبيب المحبوب محمد خطبة عن الصراط Salla-icon.
الجواب:
فى الحديث الجليل الذى رواه الإمام مسلم من حديث عبد اللـه بن مسعود رضى اللـه عنه قال المصطفى خطبة عن الصراط Salla-icon: ((آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشى على الصراط مرة وهو يكبو مرة وتسفعه النار مرة (أى تلطمه وتضربه) فإذا جاوزها إلتفت إليها فقال: تبارك الذى نجانى منك، لقد أعطانى اللـه شيئا ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين، فترفع له شجرة، فيقول: أى رب أدننى من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها، فيقول اللـه تبارك وتعالى: يا ابن آدم لعلى إن أعطيتكها سألتنى غيرها، فيقول: لا يارب، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة هى أحسن من الأولى، فيقول يارب، أدننى من هذه الشجرة لأشرب من مائها، وأستظل بظلها ولا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدنى أنك لا تسألنى غيرها؟ فيقول: لعلى أن أدنيتك منها أن تسألنى غيرها، فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره لأنه يرى ما لم صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هى أحسن من الأوليين، فيقول: أى ربى أدننى من هذه الشجرة لأستظل بظلها وأشرب من مائها ولا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدنى أن لا تسألنى غيرها؟ قال بلى يا رب هذه لا أسألك غيرها، وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها، فإذا أدناه منها سمع صوت أهل الجنة، فيقـول: يا رب أدخلنيهـا، فيقول: يا ابن آدم ما يرضيك منى، أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟ قال: يارب أتستهزئ منى وأنت رب العالمين)).
فضحك ابن مسعود فقال: ألا تسألونى مما أضحك؟ قالوا: مما تضحك؟ قال: ضحك رسول اللـه خطبة عن الصراط Salla-icon فقالوا: مما تضحك يا رسول اللـه؟ قال: ((من ضحك رب العالمين حين قال: أتستهزئ بى وأنت رب العالمين؟ فيقول: لا استهزئ بك ولكنى على ما أشاء قادر))([10]).
رابعاً: كيف النجاة؟
إن اللـه له فى الدنيا صراط، وإن له فى الآخرة صراط فمن استقام فى الدنيا على صراط اللـه ثبته اللـه فى الآخرة على الصراط، استقم على صراط اللـه فى الدنيا فأنت حين تصلى تدعو اللـه فى كل ركعة فى صلاتك أن يهديك هذا الصراط خطبة عن الصراط Start-icon اهدنا الصراط المستقيم خطبة عن الصراط End-icon هذا الصراط هو طريق محمد بن عبد اللـه خطبة عن الصراط Salla-icon إلزم هذا الصراط واثبت عليه.
.......... الدعـــــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashrafashoosh.forumegypt.net
 
خطبة عن الصراط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة عن الصراط والمرور عليه
» خطبة عن الله
» خطبة أنت ربي
»  خطبة عن الامانة
» خطبة عن القبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: خطب وحكم ومواعظ-
انتقل الى: