لا تجد مثل هذا الا في منتديات الاستاذ اشرف عشوش
المادة : اللغة العربية والخط العربي و الإملاء
الصف : الثانى الإعدادى
مدرسة :م اختبار النصف الثانى من العام الدراسى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير :- أ ) التعبير الوظيفى: ( إجباريا )
اكتبي ثلاث لافتات يقرؤها كل مصري فتحثه على العمل و الاجتهاد من أجل مصر .
ب) التعبير الإبداعي (اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين):
1- تخيلي أنك دخلت المكتبة وكنت وحدك فيها فدار بينك و بينها حديث أرادت فيه أن تقنعك بدورها في الحياة .
2- كفاح شعب مصر له فصولا كثيرة في التاريخ . لو طلب منك أن تضيفي فصلا جديدا فماذا يمكن أن تكتبي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة :- ـــ أجيبى عن السؤال الآتى ( إجباريا ) : من قصة ( كفاح شعب مصر )
( و كان استعفاء اللورد كرومر انتصارا كبيرا للحركة الوطنية, فقد تولى منصبه في مصر مدة أربعة وعشرين عاما )
أ ) تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
* معنى ( استعفاء ) : ( استقالة – تعيين – إبعاد )
* جـمـع ( مــدة ) : ( مـد – مـدد – آمـاد )
ب) ما الحادثة التي تسببت في القضاء على اللورد كرومر و منصبه ؟
ج ) من زعيم الحركة الوطنية في ذلك الوقت ؟ و ما الوسيلة التي استخدمها للدفاع عن وطنه وهو في الخارج ؟
--------------------------------------------------------------------
ـــ أجيبى عن أحد السؤالين الآتيين ( اختياريا ) :
السؤال الأول : من موضوع ( الكنز قبل أن يضيع )
( إن للوقت مفاهيم متعددة و متباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنيين و العصور )
أ ) هاتي معنى ( متباينة ) , ومفرد ( مفاهيم ) في جملتين من تعبيرك .
ب ) اختلف الجميع في تحديد مفاهيم للوقت ولكنهم اتفقوا على معنى واحد . فما هو ؟
ج ) ما ملخص التجربة التي أجراها الأستاذ الجا معي؟ و ماذا يقصد بها ؟
السؤال الثاني : من موضوع ( اختراعات عربية )
(هكذا نري أنفسنا على أعتاب مرحلة جديدة و أفكار جديدة تتيح لكل إنسان الفرصة أن يفكر ويخترع )
أ) هاتي معنى ( أعتاب ) , و مضاد ( تتيح ) في جملتين من تعبيرك .
ب )الليزر من أهم استخدامات هذا العصر . فما المجالات التي يستخدم فيها ؟
ج ) لماذا يعتبر الإنسان كائنا مفكرا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا النصوص الأدبية :- أجيبي عن السؤال الأتى ( إجبارى ) : من نص ( منابر من نور )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن المقسطين عند الله ................... عن يمين الرحمن عز وجل , وكلتا يديه
يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا "
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
مفرد ( المقسطين ) : ( القاسط – المقسط – القسط )
معــنى ( ولــــــوا ) : ( فـروا – ابتعـدوا – حـكموا )
ب ) ما أثر وجود العدل بين الناس ؟ و ما أثر عدم وجوده بينهم ؟
ج ) ما الجمال في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن المقسطين ) ؟
د ) اكتبي بقية الحديث الشريف .
(تابعى بقية الأسئلة خلف الصفحة )
أجيبى عن أحد السؤالين الآتيين ( اختيارى ) :-
السؤال الأول : من نص : ( الــعـلـم واجــب )
الـعـلـم نـور بـين أيـدي الـمـرء فـي كـل الـمـطـالـب
والـجـهـل أشـبه بالـظلام يـحـفـه مـن كـل جـــانـب
أ ) هاتي معنى ( يحفه ) , و مفرد ( المطالب ) في جملتين من تعبيرك .
ب ) ماذا يمثل كل من العلم و الجهل بالنسبة للإنسان ؟ و لماذا ؟
ج ) ما الجمال في عبارة (يـحـفـه مـن كـل جــانـب ) ؟
السؤال الثاني : من نص : ( أنـا البــحــر )
رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي و ناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقـول عداتي
أ ) هاتي معنى ( أجزع ) , و جمع ( نفس ) في جملتين من تعبيرك .
ب ) مم تشكو اللغة العربية في البيتين السابقين ؟
ج ) ما الجمال في عبارة ( رموني بعقم ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النحو :
(مصر بلد الأمن , منحها الله مكانة عظيمة منذ القدم , فهي صاحبة سبعة آلاف عام من الحضارة ,
يتعاون أهلها مخلصين للنهوض بها , و هي أكثر الدول تعاونا مع غيرها , و خلاصة القول : أن من يحب مصر يساعد في بنائها , ومن يردها بسوء قسمه الله )
أ ) أعربي ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب ) استخرجي من الفقرة السابقة ما يأتي :
فعلا مجردا – فعلا مزيدا و حددي أحرف الزيادة فيه - تمييزا و أعربيه
ج ) صوبي الخطأ في العبارات الآتية :
1- قرأت ثلاث و عشرين كتابا في النانو تكنولوجي .
2- كم طلابـًًا في الفصل ؟
د ) في أي مادة يتم الكشف عن ( مكانة – مخلصين ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط العربى :- اكتبى العبارة التالية بخط النسخ مرة ، و بخط الرقعة مرة أخرى :
مصر لا يحبها إلا مؤمن , و لا يبغضها إلا منافق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الإملاء : - اكتبى ما يملى عليك .
( انـتـهـــــــــت الأســــــــــئلة ........... مع أطيب التمنيات بالنجاح و التوفيق )
الإملاء للصف الثاني الإعدادي علم إدارة الوقت
كثير من الناس يعتنى بإدارة الوقت , ففى بداية القرن العشرين ابتدىء علم إدارة الوقت بقضية جداول الأعمال, أي أن الانسان يحدد ما يجب عليه أن يفعل , ويقسمها إلى أقسام, شىء يتعلق بالبيت أو العمــل, أو النواحى المالية , ثم جاء الجيل الثانى, وسمى بجدول الزمن, أى أن آخذ هذه الأعمال ثم أوزعها عـلى الأوقات صباحا وعصرا و الساعة كذا . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة : لغة عربية
مدرسة : منتديات ا اشرف عشوش الصف : الثانى الإعدادى
نموذج إجابة اختبار النصف الثانى من العام الدراسى ش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير { المجموع : 8 درجات }
1-التعبير الوظيفي : ( برقية ) ( 3 درجات )
2- التعبير الإبداعي : : يتم حساب الدرجات على ما يلى :
تسلسل الأفكار – وسلامة الأسلوب – وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و النحوية . ( 5 درجات )
........................................................................................................................
ثانيا القراءة :- { المجموع : 10 درجات }
السؤال الإجباري: من قصة كفاح شعب مصر ( 5 درجات )
أ ) الصواب مما بين الأقواس :
معنى ( استعفاء ) : ( إبعاد ) جمع ( مدة ) : ( مدد ) { درجتان }
ب ) الحادثة التي تسببت في القضاء على اللورد كرومر و منصبه هي حادثة دنشواي . { درجة }
ج ) زعيم الحركة الوطنية في ذلك الوقت مصطفى كامل ، و الوسيلة التي استخدمها هى نشر القضية
و الدعاية لها في الخارج . { درجتان }
.........................................................................................................
السؤال الاختياري
السؤال الأول : من موضوع ( الكنز قبل أن يضيع ) ( 5 درجات )
أ ) معني ( متباينة ) : ( مختلفة ) مفرد ( مفاهيم ) : ( مفهوم )
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب) { درجتان }
ب ) اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف
كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء. { درجة }
ج ) ملخص التجربة :
أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ { درجتان }
والـــحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها فى الدلو حتى امتلأت الـــــــفراغات
الــــــــــموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة
بيــــن الــــــــــصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة
.......................................................................................................................................................
السؤال الثاني : من موضوع ( اختراعات عربية ) ( 5 درجات )
أ ) معنى ( أعتاب ) : ( بداية ) مضاد ( تتيح ) : ( تمنع )
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب) { درجتان }
ب ) يستخدم الليزر :
كجراح فى تشخيص الأمراض المستعصية, { درجتان }
و يستخدم فى إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة,
و يمكن الطبيب من الاستغناء عن الكثير من الأدوات المعدنية بواسطة الحاسوب.
ج ) الإنسان كائن مفكر، يسعى دائما لتطوير إمكاناته وأدواته، ويبحث عما يسهل له الحياة على الأرض،
وما يحقق له الراحة والرفاهية. { درجة }
ثالثا النصوص الأدبية :- { المجموع :10 درجة }
( إجبارى ) : من نص ( منابر من نور) ( 5 درجات )
(أ ) الصواب مما بين القوسين :
* مفرد ( المقسطين ) : ( المقسط ) * معــنى ( ولــــــوا ) : ( حـكموا ) { درجة }
ب ) أثر وجود العدل بين الناس التعاون و التقدم و التراحم بين الناس و انحسار معدل الجريمة
و أثر عدم وجوده بينهم الظلم و التخلف وانتشار الجريمة بين الناس . { درجتان }
ج ) الجمال في قوله صلى الله عليه وسلم ( إن المقسطين ) :
جاءت ( إن ) في بداية نص الحديث للتأكيد على ما سيرد في الحديث من مضمون . { درجة }
د ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل
, وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم و أهليهم و ما ولوا " { درجة }
........................................................................................... ..........................................................
السؤال الاختياري:
السؤال الأول : من نص : ( الــعـلـم واجــب) ( 5 درجات )
أ ) معنى ( يحفه ) : ( يحيط بـ ) مفرد ( مطالب ) : ( مطلب ) { درجتان }
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)
ب ) العلم بالنسبة للإنسان مثل النور يضيىء له الطريق , والجهل مثل الظلام يتخبط فيه الإنسان . { درجتان }
ج ) الجمال في عبارة ( يحفه مـن كـل جانب ) : أفادت شمول الجهل لجميع أحوال الجاهل . { درجة }
.......................................................................................................................
السؤال الثاني : من نص : ( أنـا البــحــر ) ( 5 درجات )
أ ) معنى ( أجزع ) : ( أظهر حزني ) , و جمع ( نفس ) : ( أنفس , نفوس ) { درجتان }
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)
ب ) راجعت اللغة العربية نفسها فاتهمتها بسبب الضعف الذي تعاني منه , ونادت أبنائها لينقذونها
فأهملوها بل اتهموها بعدم قدرتها على ولادة ألفاظ و معاني و تراكيب جديدة . { درجتان }
ج ) الجمال في عبارة ( رموني بعقم ) :
شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد و المقصود : أنها لا تلد المعاني و المفردات الجديدة . { درجة }
........................................................................................... ............................................................
رابعا النحو : { المجموع: 12 درجة }
أ )الإعراب : 1- الأمن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { درجة }
2- مخلصين : حال منصوب و العلامة الياء لأنه جمع مذكر سالم . { درجة }
3- مصر : مفعول به منصوب و العلامة الفتحة . { درجة }
ب ) الاستخراج:
فعلا مجردا: منحها – يحب – يردها { درجة }
فعلا مزيدا : يتعاون و أحرف الزيادة فيه ( التاء و الألف )
يساعد و أحرف الزيادة فيه ( الألف ) { درجتان }
تمييزا : آلآف -- إعرابها : تمييز مجرور و العلامة الكسرة . { درجتان }
ج ) تصويب الخطأ في العبارات الآتية :
1- قرأت ثلاثة و عشرين كتابا في النانو تكنولوجي . { درجة }
2- كم طلابٍ في الفصل ! { درجة }
د ) يتم الكشف عن ( مكانة ) : في مادة ( مكن ) باب الميم , فصل الكاف ، وما يثلثهما { درجة }
و ( مخلصين ) : في مادة ( خلص ) باب الخاء , فصل اللام , وما يثلثهما . { درجة }
.............................................................................................. ..........................................................
خامسا : الإملاء { المجموع : 5 درجات }
علم إدارة الوقت
كثير من الناس يعتنى بإدارة الوقت , ففى بداية القرن العشرين ابتدىء علم إدارة الوقت بقضية جداول الأعمال, أي أن الانسان يحدد ما يجب عليه أن يفعل , ويقسمها إلى أقسام, شىء يتعلق بالبيت أو العمــل, أو النواحى المالية , ثم جاء الجيل الثانى, وسمى بجدول الزمن, أى أن آخذ هذه الأعمال ثم أوزعها عـلى الأوقات صباحا وعصرا و الساعة كذا .
.........................................................................................................
المجموع الكلى للاختبار : 50 درجة