كان ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حدثًا غيَّرَ مجرى التاريخ، بعد أن اصطفاه الله جل جلاله لحمل رسالة الإسلام السماوية التي خصَّه تعالى بها نبيًّا خاتَمًا، فكانت رسالته إيذانًا بنهاية الشرك، وهجرًا لعبادة الأوثان، وشروعًا بالتوحيد، وإخلاصِ العبادة لله تعالى الذي لا معبود بحق سواه، وبذلك خرج الناس من الظلمات إلى النور، ودخلوا في دين الله أفواجًا، ولا بد من الإشارة في هذا الصدد إلى حقيقةِ بشريةِ الرسول صلى الله عليه وسلم، التي قرّرها القرآن الكريم بشكل صريح في قول الله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ﴾ [الكهف: 110]، وهذه الحقيقة البشرية للنبي الكريم يجب أن تنفِيَ عنه كل ما لَحِق بسيرته الغراء من خرافات، وما ترتَّب على ذلك من جهالات وأوهام، فهو صلَّى الله عليه وسلم، وُلِدَ من أبوين معروفين حسبًا ونسبًا، وله تاريخ معروف، وسيرة حافلة بالقِيَم،ولقي من ضروب الأذى والاضطهادأصنافًا شتى، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن قضى نحبه على رأس ثلاث وستين سنة، أمضى ما يقرب من ربع قرن منها رسولاً، كما هو معروف في كتب السيرة.
وهو مع هذا كله رسولٌ كريمٌ، وخاتَم الأنبياء والمرسلين، ولنا في سيرته الكريمة الكثير من الدلالات؛ لعل في مقدمتها أن الحقيقة المحمدية للذات الشخصية للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تأخذ معنى الرمزية الاعتقادية المطلقة عند المسلمين؛ باعتباره النموذج النبوي للإنسانية؛ للتأسي به في تكامل الفضائل المطلقة، والقيم النبيلة؛ ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21]؛ فكان بتلك المناقب المثالية العالية وعاءً للفضيلة المطلقة؛ ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4]؛ حتى قال عنه عمُّه أبو طالب:
وأبيضَ يُستَسْقَى الغَمامُ بوجهه
ثِمَالُ الْيَتَامَى عِصْمَةٌ لِلْأَرَامِلِ
حيث تجسَّد فيض خُلُقه الرفيع على الإنسانية، والعوالم الأخرى، بالرحمة التي أضفاها عليه رب العالمين بقوله: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ [الأنبياء: 107].
ولا جرم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا المعيار الإلهي كان رسولَ رب العالَمين إلى العالَمين جميعًا؛ وعليه فرحمته العامة، ورأفته الرِّسَاليَّة بالعالمين، التي تجسَّدت في السلوك النبوي الفاضل في كل مجالات الحياة، أوجبت أن تقابَل بالحب من جميع الناس، لا بالتنكُّر له، والإساءة إليه، مع أن الله تعالى تكفَّل بردِّ السوء عنه من أي شانئ إلى يوم الدين، على قاعدة: ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾ [الكوثر: 3]؛ فبقي في ظل هذه العناية الربانية، طيب الذكر على الدوام، بمقتضى الإرادة الإلهية، التي أصَّلت لهذه الرفعة الأزلية، على قاعدة: ﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ﴾ [الشرح: 4].
وإزاء محاولات الإساءة المعاصرة للرسول الكريم التي يمارسها بعض المهووسين من أي صوب كانوا، فإن المطلوب من جمهور أبناء الأمة العربية والإسلاميةأن يكونوا يدًا واحدة في مواجهة كل محاولة دنيئة، تسعى للإساءة إلى نبي الهدى، بدافع حقد شعوبي دفين، أو غطرسة معاصرة، وأن يهُبُّوا على عجل لنصرة رسولهم الكريم صلى الله عليه وسلم، باستنفارهم كل عناصر القوة الكامنة في الأمة، اقتصاديًّا وبشريًّا، وزَجِّها في إستراتيجية معاكسة رادعة لإستراتيجية التعالي والازدراء والإساءة إلى رموزهم، والمسّ بمقدساتهم، فلا شك أن في مقدمة ما يتوجب عليهم عمله في نفس الوقت التأسيَ بالرسول الكريم، عليه أفضل الصلاة والتسليم، واستلهام مناقبه الفاضلة، والتواصل المتواشج مع سيرته الوضاءة، على قياس ما قرره كعب بن زهير مادحًا يوم قال:
إن الرسولَ لَنُورٌ يُستَضَاء به
مهنَّدٌ من سيوفِ اللهِ مسلولُ
في عملية توظيف بنَّاءة لتلك المحطات، والإضاءات النَّيِّرة في السيرة الوهاجة لهذا النبي الكريم، بصيغة سعي معاصر جاد؛ لإعادة صياغة الحال المنهك للأمة، على نحو يُفْضي إلى توحيد طاقاتها المبعثرة، والاقتراب المتجسِّد بها من التاريخ في صفحاته المشرقة، والعمل على امتلاك ناصية العلم والتكنولوجيا والتصنيع المعاصر بقوة، بما يسَّرَهُ الله لها من إمكانات بشرية ومادية كبيرة؛ من أجل النهوض بالحال الْمُزْري؛ لكي تتمكن من تخطّي مستنقع الوهن الراهن في عموم ساحتهاباقتدار، وتتأهل من جديد لمعاودة دورها الرساليِّ المسؤول على الساحة الإنسانية، بعد هذا الانقطاع الطويل عن العطاء والتأثير؛ لتكون عندئذٍ - كما أرادها الله - خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس على الدوام.