الأخلاق
- توفير بيئة آمنة من خلال مناخ تربوي اجتماعي مدرسي يعمل على تحقيق التنمية الشاملة
2- استثمار الوقت في التعليم و التعلم من خلال خطط نشطه
3- متابعة نمو الطالبات ذهنيا و الاهتمام بعمليات التحصيل الدراسي و التقويم و تنمية المواهب و رعايتها
4- الاهتمام بالتنمية المهنية المستديمة للعاملين بالمجتمع المدرسي .
5- إعداد البرامج التدريبية لتشجيع التقويم الذاتي المستمر
6- تطوير المدرسة لتحقيق التميز في آليات العملية التعليمية و مسايره العصر .
7- تنمية روح الانتماء و الولاء لخدمة المجتمع
اللائحة الداخليةللمدرسة
أهداف اللائحة :
1- عرض ملامح خطة المدرسة لضمان جودة التعليم .
2- وضع الرؤية والرسالة .
3- تحديد الهيكل التنظيمي للمدرسة .
4- التعرف على نقاط القوة والضعف في بنية الهيكل التعليمي للمدرسة .
5- وضع أسس المحاسبية والمساءلة .
6- التعرف على أسس القيادة والحوكمة للمدرسة .
7- وضع الميثاق المهني والأخلاقي للعاملين بالمدرسة.
8- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة .
9- التعرف على النظام الاجتماعي السائد بالمدرسة .
10- تجديد لغة الخطاب الاجتماعي للعاملين بالمدرسة بمايتناسب مع القيم الاخلاقية والاجتماعية النبيلة
( التحفيز والمحاسبة ) :
1- الألتزام بالأداب العامة وحفظ النظام داخل المدرسة .
2- احترام المواعيد داخل المدرسة ومراعاة ( الحضور– الانصراف – الطابور – تحية العلم – النشيد الوطني - حضورالحصص – الفسحة - سلوكيات الطلاب أثناء اليوم الدراسي .
3- التعاون المتبادل بين الطلبة والإدارة لصالح العمل التعليمي داخل المدرسة .
4- مراعاة حقوق المعلمين الإنسانية والأخلاقية علي أن يظهر ذلك في التعامل اليومي بينهم من صور( الاحترام - الصوت المنخفض – الطاعة – التجاوب .
5- توضيح السلوكيات المرغوبة كأدب الحوار – التعاون – الطاعة – احترام الاخر - التسامح والمفترض القيام بها من قبل الطلبة حتي لا يتعرضوا للعقاب أو المحاسبة .
6- توطيد الصلة بين الطلبة والإدارة والمعلمين لخلق روح المودة والتعاو ن والمشاركة الفعالة بينهم فتأتي العملية التعليمية بثمارها الأخلاقية والإنسانية والتعليمية والتربوية.
نموذج من النشاط الطلابي :
1- تشجيع الطلاب علي العمل الطلابي والتنفيذي داخل المدرسة .
توفير المعلومات الضرورية عن العمل الطلابي والإجراءات المتبعة للنشاطات الطلابية و صورها القانونية والدستورية .
نموذج من النشاط المدرسي علاقته بالمجتمع المحلي والمشاركة المجتمعية :
1- إتاحة استخام المجتمع المحلي لمرافق المدرسة ( المكتبة – المدرج- الحاسب الألي - الفناء – حجرات المجالات ) في اللقاءات أو الندوات لتوفيرعائد مادي لإصلاح وصيانة المدرسة .
2- عرض الخدمات المدرسية ( كالتصوير – الرسم - التغذية – الزراعة ) علي أهالي الحي و المحليات .
3- استخدام الامكانات والخبرات المتاحة لدي أولياء الأمور التابعين للمدرسة لتحسين المباني – الحدائق – المعامل .
الاهتمام بالمناهج وطرق التدريس :
1- تطبق المدرسة الخطط والمناهج الدراسية المقررة من وزارة التربية والتعليم بكل دقة.
2- تنظيم الأنشطة التربوية والتعليمية الضرورية لطلاب الفئات الخاصة والمتفوقات والمبدعين والمتأخريين دراسياً
3- استخدام المدرسة لمصادر المعرفة المرئية والمسموعة والمقروءة مع الاستخدام الأمثل للمعامل والوسائط و المكتبة والانترنت لتدعيم الأفكار البناءة بين الطالبات .
الإداريين والعمال :
ضرورة التناغم بين كل العاملين داخل المدرسة حتي تحقق اهدافها من خلال :
1- التعرف علي مشاكل الإداريات والعمال من خلال الإدارة الواعية باحتياجتهم الوظيفية والإنسانية والمهنية ومحاولة إيجاد حلول لها , تحفيز المتميزين بالمكافأت المادية والمعنوية .
2- عقد تدريبات دورية لتحسين الأداء الوظيفي والمهني لهم , وضع خطط تنموية للمهارات الفردية
3- وللتعرف علي الذات لتفجير الطاقات الكامنة داخل كل إداري تدريبهم علي الاستخدام التكنولوجيا الحديثة .
ويحلو للبعض أن يسميها المهمة, أو الدور, هي ما تود أن تسير عليه في الحياة, ولذا فإنك تقول لشخص: ما رسالتك في الحياة, أو ما دورك في الحياة؟ أو ما مهمتك في هذه الحياة؟ وتكون الرسالة عن شيء عام, وطريق دائم.
الرؤية 'vession':
هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصيًا لصنعها, هي ما تود الوصول إليه, والرؤية كلمة عامة للأهداف.
وبما أن الأهداف تنقسم إلى 'بعيدة ـ ومتوسطة ـ وقصيرة المدى'.
دعنا نفرق بين الرسالة والرؤيةالفرق بين الرؤية و الرسالة
الرؤية مقصد وهدف تصل إليه, مثل: رؤيتي أن أكون مديرًا.
الرسالة غير محددة بهدف, مثل: أن تكون رسالتي أن أعلم الناس.
الرؤية شيء ينتهي, فبعد أن تكون مديرًا, تكون قد انتهت رؤيتك.
الرسالة شيء لا ينتهي, فأنت تعلم الناس حياتك كلها.
الرؤية نتيجة
الرسالة اتجاه
الرؤية كمية
الرسالة نوعية
الرؤية تُحسب وتُعد
الرسالة تُشعر وتُحس
رسالتك في الحياة
الرسالة في الحياة لكي تكتشفها عليك ان تعرف ما الذي ستفعله باستمرار تجاه ربك ونفسك والآخرين..
مثال:
تجاه ربي: عبادته.. رضاه.. فعل الطاعات..
تجاه نفسي: تطويرها.. اسعادها.. تعليمها..
الآخرين: تشجيعهم.. مساعدتهم.. تعليمهم..
وبامكانك الاجابة بشكل اكبر واكثر.. وبعدها تختار من الثلاث امور العبارات وتصيغها في جملة واحدة وعبارة واحدة..
مثال للرسالة: ارضاء الله بتطوير نفسي وبتشجيع الآخرين على تحقيق اهدافهم..
مثال آخر لنفس الشخص: عبادة الله بعمل الطاعات وتعليم نفسي والآخرين..
مثال2:
بامكانك زيادة جوانب اخرى مثل المجتمع او الحياة..
ربي: حب الله..
الحياة: بناء مشاريع تجارية تفيد المجتمع..
نفسي: تعلم الجديد..
مثال للرسالة: حب الله بعمل الطاعات المختلفة وتعلم الجديد في مجالي والاطلاع على المجالات الاخرى وتأسيس مشاريع تجارية تفيد المجتمع..
رسالة لكل جانب
الرسالة هي ملخص لما ستفعله دائما في حياتك.. مستمر في فعله كل يوم.. وكل يوم يعبر عن هذه الرسالة..
بعد ذلك بامكانك وضع رسالة لكل جانب من جوانب حياتك.. اسال نفسك ما الذي سافعله دائما في الجانب الصحي.. الاجتماعي.. وهكذا بهذا السؤال ستعرف رسالتك في كل جانب..
لاشباع الرسالة اسأل نفسك ما هي الأهداف والرؤى التي ستشبع رسالتي في الحياة وتجعلني اعيشها.. ما هي الأهداف اليومية والشهرية والسنوية التي تشعرني أني اعيش حقيقتي وهدفي الأساسي في الحياة.. ما الأهداف التي تخدم رسالتي.. اكتب 10 رؤى أو 10 أهداف كبيرة لتصل لرسالتك في الحياة.. وفي كل جانب ضع رؤيتك فيه واهدافك بعيدة المدى لتشبع هذه الرسالة وهذا الهدف..
مثال متكامل
هذا مثال متكامل للرسالة في الحياة ورسالة لكل جانب والرؤية فيه..
رسالتي بالحياة : ارضاء الله باسعاد نفسي ومساعدة الآخرين على اسعاد انفسهم وصناعة أجيال محبة لخالقها متعلمة محبة للخير
الروحية : التزود من الحسنات وعمل الأعمال الصالحة بما يدخلني الفردوس الأعلى ويجعلني من السبعين الف الذين يدخلون الجنة بغير حساب
الرؤية : قيام الليل وصيام النهار ، فعل الطاعات وترك المعاصي ، صلوات بوقتها ، قراءة للقرآن وحفظه كاملاً مع قراءة تفسيره
العلمية : التعلم بحب واخلاص والسعي لفهم النفس البشرية وكيفية الوصول بها للسعادة وقمة الإنتاجية وكيفية شفائها من امراضها وتعلم كل معين على الاقتراب من الخالق وتحقيقاً لأمره بالعلم ، وتطوير المهارات الشخصية لعلها تنفعني يوماً
الرؤية : دكتوراه بعلم النفس ، 3 دبلومات ، 220 دورة ، 5000 كتاب
الإنتاجية : تبسيط العلوم النفسية والروحية والإبداع فيها لتصل لقلوب المسلمين وتغير من حياتهم للأفضل
الرؤية : 40 كتاب 40 اصدار 40 انتاج 100 مقال 200 دورة وموقع متخصص
الإجتماعية : تشجيع الآخرين على فعل الخيرات وتنوير حياتهم والتأليف بين قلوبهم
الرؤية : شخص محبوب ومحب ، بسيط ، بشوش ، معطاء كريم ، يسعى للإصلاح بين الآخرين، ويشجعهم ويمدحهم على الصواب ، بار بوالديه واصل لرحمه
الصحية : المحافظة على الجسد بالأكل الصحي وممارسة الرياضة والعناية الفائقة والمشي السريع ، والتدرب على الألعاب والفنون الجسدية
الرؤية : جسد صحي خالي من المرض ، سباح ، رامي ، مبارز ، خيال ، حزام اسود ، محافظ على الرياضة والأكل الصحي
العطاء : علم ينتفع به ، ولد صالح يدعو له ، صدقة جارية ، دعاء صالح ، حب ومساهمة لاسعاد الآخرين
الرؤية : بناء مسجد ، الصدقة اليومية ، 10% ، الزكاة ، التبرع بالدم ، بناء 10 آبار، افطار صائم ، ، تنظيف شاطيء ، تطوع .
المتعة : التمتع باللحظة الحالية بعمل اشياء ممتعة أو التفكير فيها وباقتناء ما يسعدني ويمتعني وبالمغامرات وتعلم المهارات ورؤية الجديد والمفاجآت
الرؤية : انسان سعيد متمتع بكل لحظة يضحك من القلب ، يحب الناس ، يغامر ، يملك ما يريد ويحب ، يتعلم كل مفيد ومرح .
المالية :من أثرياء المسلمين ، محسن معطاء، متمتع بماله ، له شركات تفيد الأمة في جوانب التنمية وتساهم في وتوظظيف الشباب الطموحين ومساعدتهم لتحقيق احلامهم ، والاشراف على نادي الحياة
الرؤية : شركة تدر ربح شهري 20000 د.ك ، نادي مميز ، موقع ، فندق
الأسرية : بناء أسرة صالحة ، محبين لبعضنا لبعض ، لدينا هدف واضح وطموح ، نتعلم كل يوم ، نحترم اختلاف آرائنا ونستمع للطرف الآخر بفهم .
الرؤية : زوجة صالحة ، ابناء صالحين، جلسة حوار اسبوعية ، رحلة اسبوعية ، قبلة قبل النوم، قراءة للقرآن ، اشراكهم في النشاطات والنوادي ، عشاء اسبوعي .
بعد ان تكتب الرسالة والرؤية لكل جانب تستطيع ان تكتب أهداف واضحة واقعية قابلة للقياس تحت كل جانب لتحقيق تلك الرؤية.. وبعدها اكتب خطتك السنوية
رؤية المدرسة
تنشئة جيل مبدع واع فكريا ، يتميز اخلاقيا و علميا ، نافعا لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه.
رسالة المدرسة
نطمح الى:
1. اعداد طلابنا ليكونوا مواطنين صالحين و فاعلين في مجتمعهم.
2. تعزيز قدرات طلابنا و الوصول بهم الى أرقى المستويات التعلمية و تهيئتهم لدخول المرحلة الجامعية بثقة.
3. تنمية مواهب طلابنا وتشجيعهم على الابتكار و الابداع وتحفيزهم نحو المشاركة في المسابقات
والانشطة المختلفة.
الاهداف العملية لتحقيق غايات الرسالة
الغاية الاولى: اعداد طلابنا ليكونوا مواطنين صالحين و فاعلين في مجتمعهم.
الاهداف :
1. غرس حب الوطن وقيم المواطنية في نفوس الطلاب. تعزيز مفهوم الانتماء للمدرسة والوطن.
2. تنمية روح التعاون و التكافل و التدريب على تحمل المسؤولية
الغاية الثانية: تعزيز قدرات طلابنا و الوصول بهم الى أرقى المستويات التعلمية و تهيئتهم لدخول المرحلة الجامعية بثقة.
الاهداف :
1. محو الامية التكنولوجية.
2. تطوير مهارات التفكير المنطقي.
3. زيادة دافعية التعلم.
4. حفز المعلمين نحو التطوير والابداع في طرق التعليم و متابعة تثقيف أنفسهم
5. تحسين المستوى التحصيلي للطلاب.
الغاية الثالثة: تنمية مواهب طلابنا وتشجيعهم على الابتكار و الابداع وتحفيزهم نحو المشاركة في المسابقات والانشطة المختلفة.
الاهداف :
1. تفعيل دور النوادي والنشاطات اللاصفية.
2. تعزيز فكرة العمل الجماعي والتعاون كفريق.
استمارة مراجعة و تحديث الرؤية و الرسالة
رؤية المدرسة مقترح الرؤية
تلتزم المدرسة بتقديم تعليم عالى الجودة لجميع الطالبات فى إطار نظام لا مركزى
قائم على المشاركة المجتمعية الفعالة وتكون مؤسسة تربوية تقدم الأنشطة الطلابية
المتميزة من خلال توفير مناخ آمن و موارد بشرية ومادية ومعلم معد الإعداد المهنى
ذو الكفاءة العالية وتهتم بتقديم تكنولوجيا العصر لإعداد كوادر لها القدرة على مواكبة متطلبات العصر
رسالة المدرسة مقترح الرسالة
• توفيربيئة صالحة للتعليم والتعلم
• توفر المدرسة معامل تكنولجيا تكفى إحتياجات الطالبات لإكسابهم مهارات استخدام التكنولجيا
• توفر المدرسة حجرات أنشطة تسمح بممارسة أشكال متعددة من الأنشطة المتاحة
• تستعين المدرسة بكافة أشكال المشاركة المجتمعية
• كل ما يستجد من أشكال التدريب تعمل المدرسة على تدريب المعلمين عليه
• ذاته تضع المدرسة نظاماً محاسبياً قادراً على تقويم
• توفر المدرسة وسائل وبرامج للسلامة والأمان
• ً توفر المدرسة نظاما إعلاميا تربوياً يربط المدرسة بالمجتمع
• اللامركزية فى العملية التعليمية توفر المدرسة مناخاً ديمقراطياً يدعم
نتائج تقييم معايير مجال الرؤية والرسالة
نقاط القوة :
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
تنشر المدرسةا لرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين.
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
نقاط تحتاج الى تحسين
نقاط القوة :
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
تتسق الرسالةمع رؤية المؤسسة .
تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.
نقاط تحتاج الى تحسين
خطة ضمان جودة مجال الرؤية و الرسالة
ا: الرؤية و الرسالة
ا1 )رؤية المؤسسة المعيار () رسالة المؤسسة
الهدف العام : ضمان جودة رؤية و رسالة المدرسة
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
ضمان استمرارية وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية و رسالة المؤسسة
نشر رؤية ورسالة المدرسة داخل و خارج المدرسة لكافة الجهات المعنية
اعلانات – مطويات – لافتات - اجتماعات قاعة اجتماعات بمكتبة المدرسة
لوحات – الوان – اوراق
من خلال المشاركة المجتمعية و الجهود الذاتية و مجلس الامناء
الموقع الإليكترونى
وجود اللافتات
وجود مطويات و اعلانات موزعة على المعنيين طوال العام الدراسة فريق الرؤية و الرسالة
مشاركة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالةو الرسالةوتطويرها تحديث وتجديد الرؤية والرسالة باستمرار فى ضوء المعايير المعتمدة -اجتماعات – جمع المقترحات – برامج اذاعية -لقاءات دعوات – لافتات –
كميوتر – شاشة عرض
من امكانيات المدرسة و المشاركة المجتمعية وجود التحديث المستمر بمحاضر الإجتماعات – مشاركة فعالة
اعلانات – مطويات طوال العام الدراسة فريق الرؤية والرسالة
وحدة التدريب بالمدرسة