موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
66 استمارة الوحدة التحركات برنامج اولا القبر المهني بيان نعيم 4 الثانية المدرسة وكيل المعلمون للسلوك العمرة النشاط تعلم حديث سجلات اغاني اسئلة مدير الله كشوف
سحابة الكلمات الدلالية
القبر الثانية استمارة سجلات الله نعيم الوحدة اسئلة اولا برنامج كشوف بيان المدرسة تعلم مدير للسلوك النشاط العمرة اغاني 66 وكيل 4 التحركات حديث المهني المعلمون
المواضيع الأخيرة
» سجلات مدير المدرسة الاحدث
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2019, 7:33 pm من طرف احمد السنطة

» سجلات المدرسة كاملة
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2019, 7:30 pm من طرف احمد السنطة

» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

المواضيع الأخيرة
» سجلات مدير المدرسة الاحدث
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2019, 7:33 pm من طرف احمد السنطة

» سجلات المدرسة كاملة
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2019, 7:30 pm من طرف احمد السنطة

» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

ديسمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
ديسمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1726
نقاط : 5034
السٌّمة : 21
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
العمر : 55
الموقع : http://ashrafashoosh.forumegypt.net

مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي   مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالثلاثاء 07 مايو 2013, 11:37 pm




الكلمة معناها الكلمة معناها
زاخرة مملوءة × خالية نفائس م) نفيس: أى العظيم× الردىء
أصاب أخذ معين خلاصة
عقب بعد × قبل نأى بَعُد × قَرُب
صخب ضوضاء × هدوء تصرفه تشغله وتبعده
أطوع أسهل × أصعب بليغ فصيح × ركيك وضعيف
سامية قيّمة × تافهة يعنيه يُهمه ويشغله
خَلَّف ترك تبلى جدته تضيع جماله
تعاقبت تتابعت ميوله اتجاهاته
بغزارة بكثرة

س1: أين ولد مصطفى صادق ؟
ج : ولد فى قرية بهتيم بالقليوبية .
س2: لقد كان لنشأة الرافعى أثر كبير فى نبوغه . وضح ذلك .
ج : حيث نشأ فى أسرة أكثرها من القضاة والعلماء وأخذ العلم فى أول حياته عن والده فى الإملاء والتعبير ، وحفظ القرآن ، والتحق بالمدرسة الابتدائية فى دمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
س3: كيف كون الرافعى ثقافته ؟ (أو) ما الأشياء التى اعتمد عليها فى تكوين حسه الأدبى ؟
ج: _ كونها عن طريق :
(1) مكتبته الخاصة
(2) مكتبة أبيه حيث كانت مملوءة بالكتب العظيمة فى الدين واللغة
س4: بم انشغل الرافعى طوال حياته ؟ (أو) كيف أرضى ميوله ، ونمى روحه ؟
ج : انشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وساعده على ذلك صممه .

س5: متى أصيب الرافعى بالصمم ؟
ج: أصيب الرافعى به وهو صغير بعد إصابته بمرض التيفود ، مما جعله يبعد عن ضجيج الحياة ، وينال حرية فكرية كبيرة .
س6: بم اشتغل الرافعى فى بداية حياته ؟
ج: اشتغل موظفًا بسيطًا فى إحدى المحاكم الشرعية ، ولم يشغله هذا عن أدبه .
س7: لم اتجه الرافعى إلى النثر ؟
ج : اتجه الرافعى إلى النثر لأنه وجده أسهل من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب فصيح وأفكار راقية .
س8 : ما الشىء الذى كان يهم ويشغل الرافعى ؟
ج : كان يهمه أن يرفع من شأن اللغة العربية ، ويحيى الآداب الإسلامية .
س9 : متى توفى الرافعى ؟
ج : توفى يوم الاثنين فى العاشر من شهر مايو عام 1937 م .
س10 : ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟
ج : ( وحى القلم ) ، ( تاريخ آداب العربية ) ، ( حديث القمر ) ، ( إعجاز القرآن ) .


الكلمة معناها الكلمة معناها
إنجازات أعمال تمت بطريقة مبتكرة ، م : إنجاز رمزين م : رمز ، وهو الإشارة ، ج : رموز
مدار مشواره المراد : طول مدة ممارسته للسباحة المانش بحر يفصل بين فرنسا وإنجلترا ، ويشتهر بأمواجه الشديدة
قياسيّا ليس له مثيل متحديّا مباريًا ، ومنازعًا
الجارفة الكاسحة ، المهلكة × الهادئة يستحوذ يستولى
توّجت إنجازاتها ألبستها التاج و ( المراد : ختمتها أحسن ختام ) الصعود المراد : الوصول × الهبوط
منصات أماكن مرتفعة ، م : منصة التتويج التكريم

س1 : ما الإنجازات التى حققها ( عبد اللطيف أبو هيف ) ؟
ج : (1) عبوره المانش عدة مرات محققًا رقمًا قياسيًا عالميًا سنة 1953 م .
(2) فاز فى أكثر من 20 سباقًا دوليًا .
(3) حصل على بطولة العالم خمس مرات .
س2 : ماذا تعرف عن المانش ؟ وما الصعوبات التى واجهت أبو هيف فى عبوره ؟
ج: المانش بحر يفصل بين فرنسا وإنجلترا ، والصعوبات التى واجهته فى عبوره : البرودة القاتلة والتيارات الجارفة والأمواج الشديدة.
س3: أذكر بعض المواقف الإنسانية التى قام بها أبو هيف .
ج : (1) تبرع بجائزته المالية فى إحدى السباقات لأسرة السباح الانجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى بحر المانش .
(2) تقاسم الجائزة التى فاز بها فى سباق ( مونتريال ) مع رفيقه برغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س4 : لماذا نال عبداللطيف إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
ج: نال إعجابهم لمواقفه الإنسانية التى تعبر عن مدى أخلاقه الرياضية التى كان يتمتع بها .
س 5: ما إنجازات نوال المتوكل فى ألعاب القوى ؟ (أو) لقد دخلت نوال المتوكل تاريخ المجد من أوسع أبوابه . وضح ذلك
ج: (1) فازت بذهبية سباق 400 متر حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط ودورة الألعاب الأوليمبية .
(2) فازت بذهبية ألعاب البحر المتوسط بسوريا و بدورة الألعاب الإفريقية .
س6 : متى اعتزلت نوال المتوكل ألعاب القوى ؟ وكيف كرمتها المغرب بعد إعتزالها ؟
ج : إعتزلت فى مطلع التسعينيات وكرمتها الدولة بتوليتها منصب رئيس إتحاد ألعاب القوى المغربى ووزيرة الرياضة فى دولة المغرب .
س7 : ماذا تعرف عن الألعاب الأوليمبية ؟ومما اتخذت اسمها ؟
ج: هى ألعاب رياضية كان يحتفل بها اليونانيون القدماء وأخذت اسمها من كلمة ( أولمبيا ) وهى المدينة التى كانت تقام بالقرب منها




الكلمة معناها الكلمة معناها
تحتل المراد : تستولى كأس العالم ج : كئوس ، أكؤس
المرتبة المنزلة والمكانة ، ج : المراتب يتفرغ يتخلى عن الشغـل
جذب شدّ الفريق الطائفة أو الجماعة من الناس
تجنباً ابتعاداً، تفادياً إفرازات إخراجات
تجلط تجمد المخاطر مواضع الأخطار ، أى المهالك
السكتة القلبية توقف القلب فجأة المشحون المملوء × الخالى
عجز ضعف بالحماس بالشدة والشجاعة
س: لماذا قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح؟.
ج : قدمتها حتى يتجنب الناس المخاطر الصحية التى تنتج من التعصب الكروى، مثل: السكتة القلبية، والشلل النصفي ،والعجز العصبي.
س: ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟ أو ( ما الذى أوصت به منظمة الصحة العالمية )؟.
ج : قدمت عدة نصائح لتجنب الأخطار الصحية التى تنتج من الهوس الكروى .
س: ما الذى أثبتته الدراسات الطبية (بالنسبة للجو المشحون بالحماس والانفعال الذى يصاحب المباريات) أو(بالنسبة للتعصب الكروى)؟.
ج:أثبتت أن هذا:
1- يزيد من هرمونات التوتر من الغدد الصماء وخصوصًا هرمون (الإدرنالين) .
2- يزيد ضربات القلب، وتجلط الشرايين ؛ وقد يسبب هذا السكتة القلبية .
س:ما المخاطر الصحية الناجمة عن الهوس الكروى ؟.
ج: من المخاطر الصحية الناجمة عن الهوس الكروى:السكتة القلبية، والشلل النصفي ،والعجز العصبي.
س: ما مخاطر الهوس الكروى؟.
ج: المخاطر الصحية الناجمة عن الهوس الكروى:السكتة القلبية، والشلل النصفي ،والعجز العصبي.
المخاطر الاجتماعية : 1. ينشر الفوضى والعنف فى المجتمع.
2. بعض الناس يقضون أوقات طويلة أمام المباريات، على حساب أعمالهم وكسب عيشهم
س: كيف يؤدى التعصب الكروى إلى السكتة القلبية ؟.
ج :يؤدى إلى ذلك لأنه يزيد سرعة ضربات القلب ، وتجلط الشرايين وقد يؤدى هذا إلى السكتة القلبية.
س: من هم الأناس – المهوسون كرويًا – الذين تزيد نسبة حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي لديهم ؟.
الأفراد الذين يعانون تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س: ما المخاطر الاجتماعية الناتجة عن التعصب الكروى ؟.
المخاطر الاجتماعية : 1. ينشر الفوضى والعنف فى المجتمع.
2 . بعض الناس يقضون أوقات طويلة أمام المباريات، على حساب أعمالهم وكسب عيشهم
س: كيف يمكننا معالجة مشكلة التعصب الكروى ؟.
يمكننا معالجتها عن طريق ممارسة الرياضة ، وأبسطها المشى .



الكلمة معناها الكلمة معناها
حدود فواصل بين الأشياء ، م : حدّ تُعانى تتألم _ تقاسى
قُطر بلد ، ج : أقطار نمُد نُقدم
ظروف أحوال ، م : ظرف صواب حقّ × خطأ
طريقة المراد : وسيلة ج : طرائق تعتقدين تُصدّقين
دُهشت تحيرت وتوقف تفكيرها يحتضن بعضه المراد : يتبادل أبناؤه الحُب والمودّة
تزول تُنقل ، والمراد : تمحى ، × تبقى
س1 لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
جـ1 تحدثت المدرسة عنها لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة
س2 لماذا لم تصدق المديرة حصول ( نور ) على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا ؟
ج2 ذلك لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س3 ما الظن الذي ظنته المُدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
جـ3 ظنت أن ( نور ) تعاني مشكلة ما / الحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها
س4 ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
جـ4 هو ( ارسمي خريطة الوطن لعربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
س5 ماذا فعلت نور في الامتحان ؟
جـ5 رسمت الحدود الخارجية للوطن الغربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية
س6 بم سألت المعلمة نور وبم أجابت نور ؟
جـ6 سألتها هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا
أجابت نور : لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروس جيدًا
س7 لماذا دهشت المعلمة ؟
جـ7 وذلك عندما سألت المديرة ( نور ) لماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ فأجابت نور : إجابتي صحيحة
س8 من قائل العبارة الآتية ( كيف تكونين علي صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية ) ولمن قالها؟ وما الرد؟
جـ8 القائل المعلمة ،قالتها ( نور ) ، وكان الرد أن قالت نور بحزن: وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابًا أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك .
س9 ماذا فعلت نور لتثبت للمعلمة أنها تعرف إجابة السؤال ؟
جـ9 تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
س10 فيم فكرت المعلمة بعد موقف نور ؟ وماذا تخيلت ؟ وماذا أدركت ؟
جـ10 فكرت في كلام نور / تخيلت الوطن العربي وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين الأقطار وتخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية .
وأدركت : أن نور لم ترسم حدودًا ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
س11 ماذا قالت المعلمة لـ ( نور ) ؟
جـ11 قالت لها : أنت علي حق

الكلمة معناها الكلمة معناها
هدايتهم إرشادهم × تضليلهم قائد السفينة الذى يقودها ، ج : قادة وقواد
عاصِفة ريح هُبوبُها شديدٌ ، ج : عواصف نخفض نقلّل ،ننقص × نزيد
يبتلع يبلع × يلفظ التّوبة الاعتراف والندم
يستفغر ريه يطلب عفوه يُردد يُكرّر
إذ أبق حين فرّ ،هرب يوم يبعثون يوم يبعث الله خلقه للحساب يوم القيامة
الفُلك السّفينة والسُّفن فنبذناه فقذفناه
المشحون المملوء من الحمولة بالعراء بالفضاء من الأرض التى لا يُغطيها نبات
فساهم فاقترع بالقرعة مَن فى الفلك سقيم ضعيف مريض x صحيح سليم
المدحضين المغلوبين بالقرعة شجرةً من يقطين كل شجر لا يكون على ساقٍ ، ينبسط على وجه الأرض
التقمه ابتلعه × لفظه وأرسلناه إلى مائة ألف من قومه من أهل (( نينوى )) من أهل الموصل
وهو مُليم مُذنب للبث مكث وأقام محبوسًا

س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
جـ1 اسمها ( نينوي ) . بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟
جـ2 كان الناس لا يطيعونه
س3 ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
جـ3 عندما أدركه اليأس من هدايتهم : خرج من القرية وتركهم لمصيرهم
لم يكن على صواب : لأن أمر الله لم يكن صدر إلى يونس عليه السلام بأن يغادر القرية
س4 ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام بعد أن غادر القرية ؟
جـ4 اتجه إلى شاطئ البحر وركب سفينة
س5 ماذا حدث بعد أن ركب السفينة ؟
جـ 5 بعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.

س6 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟ أو ما الحل الذي رآه قائد السفينة ؟
جـ6 قال لابد أن نخفض من حمولة السفينة ولابد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر
س7 ماذا فعل قائد السفينة حتى لا تغرق السفينة ؟ ولماذا ألقوا سيدنا يونس في البحر ؟
جـ7 أجريت قرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم سيدنا يونس عليه السلام . ولذلك ألقوه في البحر
س8 ماذا حدث لسيدنا يونس عليه السلام عندما ألقي في البحر ؟
جـ8 ابتلعه حوت ضخم بأمر من الله عز وجل وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
جـ9 كان يستغفر الله ويطلب عفوه / لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعاليSmileلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين( .

س10 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
جـ10 نعم تقبل الله تعالى توبته .وأمر الله الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض .

س11 كيف كانت حالة نبي الله يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت؟
جـ11 كان جائعا ومريضًا .

س12 بم أمر الله تعالي النباتات ؟ ولماذا ؟
جـ12 أمر الله تعالى النباتات أن تنمو / وذلك لإطعام نبي الله وحمايته من حر الشمس .

س13 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟
جـ13 عندما عاد إلى قريته دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده .

س14 ماذا تعلم يونس عليه السلام ؟
جـ14 تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يترك أحد عملاً دون أن يكمله .



الكلمة معناها الكلمة معناها
رائد من يتقدم القوم ، ج : روّاد التّنوير الثقافة الحديثة ، والتقدم العلمى
مسيرتها خطة تقدمها ونهضتها بعثة هيئة ترسل فى عمل معين مؤقت ، ج: بعثات
الترجمة البيان والتوضيح ( النقل من لغة إلى أخرى) ، ج : تراجم اغتنم الفرصة انتهز الوقت المناسب ، ج : فرص
متعمقة مبالغ فى دراستها × سطحية
تخليص الإبريز معنى (( تخليص)) : تنقية ، (( الإبريز )) : الذهب المصطلحات م : مصطلح ، وهو لفظ أو رمز يدل على معنى معين
جدارة استحقاق دقيقة خفية : لا يفهمها إلا الأذكياء
تحرير المراد : كتابة تصدر تخرج
خطط المراد : أعد ونسق الوقائع الأحوال والأحداث ، م : واقعة
فناء ساحة ، ج : أفنية نواة جوهر و أساس

س1 : ماذا تعرف عن رفاعة الطهطاوي ؟
الشيخ رفاعة الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيدعلي (170) عاما في مجال الترجمة والنشر .
س2 : أين ولد رفاعة الطهطاوي ؟
ولد الشيخ رفاعة عام 1810 في طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س3 : متى جاء إلي القاهرة ؟
لما بلغ عمره (21) عاما جاء إلي القاهرة والتحق بالجامع الأزهر ودرس فيه اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي .

س4 : إلي أين اتجه رفاعة بعد تخرجه ؟
بعد تخرجه أرسله (محمد علي باشا (حاكم مصر علي رأس بعثة من أربعين شابًا من المتفوقين في العلم إلى فرنسا ليكون الشيخ رفاعة إمامًا لهم في الصلاة .
س5 : ماذا فعل رفاعة في فرنسا ؟
اغتنم الشيخ رفاعة الفرص ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلي العربية .
س6 : كم سنة استغرقت الر حلة ؟
استغرقت الرحلة خمس سنوات عامرة بالإطلاع و القراءة والثقافة .
س7 : ما اسم الكتاب الذي ألفه رفاعة في فرنسا ؟ و ما أهميته ؟
الكتاب اسمه ( تخليص الإبريز في تلخيص بارز ) و هذا الكتاب ملئ بالملاحظات الدقيقة حيث لفت انتباه الشيخ رفاعة شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها وجد الناس و اجتهادهم وهم في العمل .
س8 : ما أهم أعمال رفاعة ؟
1ـ عاد رفاعة إلي مصر ليعمل مدرسًا للترجمة في مدرسة الطب المصرية فكان أول مترجم مصري حيث قام بترجمة الكثير في مجال الهندسة و العلوم العسكرية .
2ـ وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة واستحق عن جدارة أن يكون مديرًا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليًا بكلية الألسن .
3ـ أشرف الشيخ رفاعة على تحرير (المجلة العسكرية باللغتين العربية و الفرنسية) .
4ـ أسس أول صحيفة عربية تصدر في مصر و اسمها ( الوقائع المصرية ) .
5ـ كما يعد الشيخ رفاعة أول عربي أنشأ متحفًا للآثار المصرية وخطط لجمعها و صيانتها حيث تحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار في مصر .
س9 : متى توفي رفاعة الطهطاوي ؟
توفي عام 1873 م .



الكلمة معناها الكلمة معناها
يشع يضئ و ينشر ضوه الجز ر انخفاض الماء عن الشاطئ(x) المد
يبدو يظهر (( x يختفي المركبة الفضائية سفينة الفضاء (ج) مركبات
الفجوات المتسع بين شيئين (م فجوة ضروري لازم (ج) ضروريات
جرم كوكب (ج أجرام جلب أتى وأحضر
نراقبه نلاحظه الفضاء ج (أفضية )
نستطيع نقدر ونتمكن (x) نعجز الشاطئ حافة البحر (ج) شواطئ و شطآن
التلسكوبات منظار يقرب الأشياء البعيدة (م) تلسكوب المتوازن المعتدل
بدرًا القمر عند اكتماله (ج) بدور المد ارتفاع الماء عن الشاطئ (x) الجزر

س1 : متى يظهر القمر ؟ و كيف يبدو شكله ؟
يظهر القمر ليلاً ويبدو في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير ويسمى بدرًا وفي ليالي أخرى يبدو القمر
مثل قوس رفيع ويسمى هلالاً .
س2 : أي الكواكب أقرب إلي الأرض ؟
القمر بعيد في الفضاء ولكنه أقرب إلي الأرض من أي جرم آخر .
س3 : كيف يدور القمر ؟
يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس .
س4 : ما الذي يسببه القمر بدورانه ؟
يسبب القمر ارتفاع ماء البحر علي الشاطئ (وهو يسمى بالمد ) ويسبب تراجع الماء عن الشاطئ و يسمى (الجزر ) .



س5 : كيف يكون جو القمر ؟
جو القمر يكون حارًا جدًا في النهار وباردًا جدًا في الليل .
س6 : هل توجد حياة فوق القمر ؟ ولماذا ؟
لا لا توجد حياة فوق القمر لأنه لا يوجد ماء ولا هواء .
س7 : كيف يتنفس رواد الفضاء فوق القمر ؟
يحمل رواد الفضاء الماء والهواء في خزانات خاصة مشدودة فوق ظهورهم ولا يخلعونها إلا داخل المركبة الفضائية .
س8 : متى كانت أول رحلة للإنسان للقمر ؟
كانت أول رحلة للقمر عام 1969م .
س9 : لماذا لا تسمع الأصوات فوق القمر ؟
لأنه لا يوجد هواء في جو القمر فلا تسمع الأصوات لأن الهواء ضروري في نقل الموجات الصوتية .
س10: كيف يتعامل رواد الفضاء مع بعضهم البعض فوق القمر ؟
يخاطب رواد الفضاء بعضهم البعض باستعمال الإشارات أو باللاسلكي .
س11 : علل : يثقل رائد الفضاء حذاءه فوق سطح القمر ؟.
لأن وزن رائد الفضاء فوق القمر أقل كثيرًا من وزنه علي الأرض لذا يثقل حذاء الرائد لمساعدته علي المشي المتوازن .
س12 : ما الذي يوجد فوق القمر ؟
يوجد آلاف الفجوات العميقة وهي فوهات بركانية وجبال وقد جلب بعض رواد الفضاء معهم من القمر
بعض الصخور .
س13 : كيف يدور القمر حول الأرض وحول الشمس ؟
يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض وتظلم الأرض وهو ما يسمى بالكسوف .
س14 : هل نستطيع أن نسافر إلي القمر ؟
لا نستطيع السفر إلي القمر و لكن نراقبه من خلال التلسكوب و المنظار.
س15 : من أول من خطا بقدميه على سطح القمر ؟
رائدا الفضاء الأمريكيان (نيل أرمسترونج ) و (إدون الدرن ) وقد تم ذلك في يوليو عام 1969م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ashrafashoosh.forumegypt.net
عبدالرحمن شومان



عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
السٌّمة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2013

مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي   مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي Icon_minitimeالأربعاء 08 مايو 2013, 9:41 pm

شكرا للنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة القراءة كاملة صف اول اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي التعليمي :: منتدي المرحلة الاعدادية :: اللغة العربية :: لغة عربية فصل دراسي ثان :: صف اول-
انتقل الى: