موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
حديث للسلوك الوحدة العمرة نعيم 66 اسئلة مدير بيان برنامج المهني 4 الثانية التحركات الملاحظة استمارة المدرسة النشاط المعلمون اولا تعلم كشوف الله سجلات وكيل القبر
سحابة الكلمات الدلالية
النشاط التحركات الملاحظة كشوف استمارة 4 للسلوك الله اولا وكيل برنامج بيان نعيم القبر حديث المدرسة الثانية 66 اسئلة مدير الوحدة المهني سجلات تعلم العمرة المعلمون
المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
افاق العبادة Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
افاق العبادة Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
افاق العبادة Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
افاق العبادة Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
افاق العبادة Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
افاق العبادة Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
افاق العبادة Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
افاق العبادة Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
افاق العبادة Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
افاق العبادة Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
افاق العبادة Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
افاق العبادة Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
افاق العبادة Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 افاق العبادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabel




عدد المساهمات : 248
نقاط : 675
السٌّمة : 1
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

افاق العبادة Empty
مُساهمةموضوع: افاق العبادة   افاق العبادة Icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2014, 3:22 pm

خطبة الجمعة : آفاق العبادة .. للإمام الشيخ : عبدالله المؤدب البدروشي .. الخطيب بالجامع الكبير...شنني قابس

الحمد لله الذي أمر عباده بطاعته..و حثهم على ذكره وشكره و حسن عبادته.. أشهد أن لا إله إلا الله..وحده لا شريك له..وفق المؤمنين من عباده إلى خير المعاملات..ويسر لهم الطاعات و فعل الخيرات..و أشهد أن سيدنا و حبيب قلوبنا محمدا عبده و رسوله.. أثبت الخلق إيمانا.. وأبلغهم عبادة و إحسانا.. اللهم صل وسلم عليه في الأولين والآخرين..واعل اللهم مقامه في أعلى عليين..واجمعنا به على حوضه في مقام أمين.. وارزقنا جواره مع أصفيائك المقربين ..
أما بعد.. إخوة الإيمان و العقيدة :
بينما كان حبيب هذه الأمة صلى الله عليه وسلم..و أصحابه الميامين.. جالسين بالمسجد النبوي.. إِذ دخل عليهم رجل شديد بياض الثياب ..شديد سواد الشعر ..لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد ..حتى جلس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسند ركبتيه إلى ركبتيه .. سأله عن الإسلام و عن الإيمان ثم قال له..فما الإحسان يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم. الإِحْسَانُِ , أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ..قَالَ صَدَقْتَ. و لما انصرف الرجل..عجب الصحابة.. قالوا يا رسول الله..يسألك و يصدقك.. قال ذلك جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ.. وتعلمها الصحابة.. أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ..ملأت أسماعهم.. و استقرت في قلوبهم.. فهموا أن العبادة طاعة لله وخشية.. في كل مكان و في كل أوان.. فهي في المسجد صلاة.. وقرآن و ذكر ..وهي في الشارع كلمة طيبة.. وهي في البيت وفاق و مودة..وهي حول البيت حسن جوار.. وهي بين الأهل وصال و تراحم.. وهي في العمل حضور و إتقان.. فهم الصحابة رضوان الله عليهم أن العبادة لا تنحصر في ركوع وسجود داخل المسجد..رأوا العبادة في سائر شؤون الحياة.. فعلموا الدنيا.. ومن في الدنيا.. كيف يصعد الإسلام بالإنسان إلى قمم الفضيلة.. عاشوا حياتهم على قمة الصدق والإخلاص.. فتقربت إليهم الدنيا بمن فيها.. فقادوها نحو العزة و الرخاء..وهذا ما غاب عن أذهان الكثير منا في هذا الزمان.. حصرنا العبادة في ركعة و سجدة.. وأداء زكاة.. وصيام رمضان و حج البيت..أما الحياة ..و ما في الحياة.. فنتعامل فيها بقانون الحياة ..حتى لو أجاز الغش, من أجل المنفعة..حتى لو أحل التحايل ,من أجل الربح.. فلا جرم في الاعتداء من أجل المصلحة.. و هذا ما يتنافى مع الإسلام. حدثتكم كثيرا عن حديث رسول الله..صلى الله عليه وسلم..الذي أورده الإمام مسلم في صحيحه..و الذي سأل فيه الحبيب صحابته..قال أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِى, يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ, وَيَأْتِى قَدْ شَتَمَ هَذَا. وَقَذَفَ هَذَا. وَأَكَلَ مَالَ هَذَا. وَسَفَكَ دَمَ هَذَا. وَضَرَبَ هَذَا, فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ. فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقضَى مَا عَلَيْهِ ,أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِى النَّارِ.. فهذا المسلم صلى و صام ولكنه لم ينجح في تصرفه مع الناس.. عامل الناس كما يشتهي..لا كما أمر الله..عامل الناس بما اقتضت مصلحته.. لا بما اقتضت شريعة الله..و ربما عامل الناس بما وجد من سوء تعامل بين الناس.. فكانت نتيجة سوء تعامله.. أن دخل النار..لأن الله الذي أمر بعبادته..وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ.. وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ.. هذا الخالق العلي.. أمر كذلك بفعل الخير بين الناس..فقال جل جلاله..يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ فالإسلام ركوع و سجود لله..والإسلام كذلك محبة بين الناس ..و حبيبنا صلى الله عليه وسلم يقول.. والحديث في الصحيحين لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ.. أين المحبة بين الناس..جميعنا يعرف هذا الحديث..صغيرنا و كبيرنا يعرف هذا الحديث.. فأين المحبة بين الناس ؟ أين حق الوالدين.. الذي جعله الله بعد حق عبادته..فقال جل جلاله.. وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا.. أين حق الرحم..التي تعلقت بعرش الرحمان.. قَالَتْ هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنْ الْقَطِيعَةِ قَالَ أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ قَالَتْ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَذَاكَ لَكِ..متفق عليه..فأين قاطع الرحم إذا قطعه الله.. لقد أخرجه الله من رحمته..قال تبارك و تعالى.. فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِى الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ.. ولذلك جاء في الأدب المفرد للإمام البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه يوما.. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع رحم. فقال رجل من جلسائه: يا رسول الله، لي خالة لم أكلمها. فقال: قم إليها فكلمها ..قم كلمها الآن حتى تنزل الرحمة.. وصلة الأرحام يا عباد الله..ليست أن تزور من يزورك.. لقد فسرها حبيبنا صلى الله عليه وسلم والحديث من صحيح الإمام البخاري فقال..لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ.. وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا .. ثم أين حق الجار..الذي قال في حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره..رواه البخاري و مسلمأي فليحسن إلى جاره..فلا يظلم جاره.. وقد أقسم النبيء صلى الله عليه وسلم ثلاثا.. والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل: ومن يا رسول الله ؟ قال :الذي لا يأمن جاره بوائقه..
الحديث في الصحيحين..وأين حق العباد يا عباد الله.. ونحن أمة متكلمة.. حذرنا الله و رسوله من اللسان.. فأين حفظ اللسان في هذا الزمان..قال الله تبارك و تعالى وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم.. وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم..جاء رجل إلى النبيء صلى الله عليه وسلم وقال ..يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة، قال : أمسك عليك هذا، وأشار إلى لسانه فأعاد عليه، فقال له: وهل يكب الناس على مناخيرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ..
فأين نحن اليوم من الإسلام ..نعم أيها المؤمنون.. الصلاة واجبة , الزكاة واجبة , الصوم واجب , الحج واجب..لكن..كل ذلك يحتاج إلى معاملة طيبة .. كما يحتاج إلى خلق حسن.. حتى نحمل ديننا.. في قلوب تغمرها الأخوة .. ويحملنا ديننا.. إلى ما حمل إليه أسلافنا.. من مجد و عزة.. فلا عزة لنا بلا دين..و لا دين لنا من غير خلق حسن..
اللهم حسن أخلاقنا..و عمم وفاقنا ..و ثبت ميثاقنا ..واجعل راية الإسلام خفاقة على العالمين ..
أقول قولي هذا و أستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم \
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افاق العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العبادة في وقت الفتن
» العبادة المفقودة مراقبة الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: خطب وحكم ومواعظ-
انتقل الى: