موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
استمارة وكيل المهني نعمة اغاني نعيم القبر 4 66 النشاط التحركات سجلات سبيل اسئلة الله كشوف للسلوك الملاحظة الوحدة حديث تعلم العمرة بيان للمرحله الثانية المعلمون
سحابة الكلمات الدلالية
المعلمون التحركات القبر استمارة النشاط للسلوك كشوف للمرحله العمرة نعيم سجلات سبيل 4 الثانية اغاني الله حديث تعلم الملاحظة نعمة المهني 66 بيان اسئلة الوحدة وكيل
المواضيع الأخيرة
» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

» برنامج الاستاذ للصف الاول الابتدائي
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 1:50 pm من طرف tybaaa

» النسخة الحديثة من برنامج محفظ القران
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالسبت 27 مايو 2017, 1:27 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

» برنامج الاستاذ للصف الاول الابتدائي
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 1:50 pm من طرف tybaaa

» النسخة الحديثة من برنامج محفظ القران
مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالسبت 27 مايو 2017, 1:27 pm من طرف Admin

سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 مكروهات الصوم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabel



عدد المساهمات : 248
نقاط : 675
السٌّمة : 1
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

مكروهات الصوم:  Empty
مُساهمةموضوع: مكروهات الصوم:    مكروهات الصوم:  Icon_minitimeالثلاثاء 24 يونيو 2014, 9:55 pm

مكروهات الصوم:
1ـ المبالغة في المضمضة والاستنشاق عند الوضوء، لقوله صلى الله عليه وسلم: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) [أصحاب السنن وابن خزيمة وصححه]، فقد كره له صلى الله عليه وسلم المبالغة في الاستنشاق خشية أن يصل إلى جوفه شيء من الماء فيفسد صومه.
2ـ القبلة، فقد تثير شهوة تجرّ إلى إفساد الصوم بخروج المذي أو الجماع حيث تجب الكفارة.
3ـ إدامة النظر بشهوة إلى الزوجة.
4ـ الفكر في شأن الجماع.
5ـ اللمس باليد للمرأة أو مباشرتها بالجسد.
6ـ مضغ العلك خشية أن يتسرب بعض أجزاء منه إلى الحلق.
7ـ ذوق القدر أو الطعام.
8ـ المضمضة لغير وضوء أو حاجة تدعو إليها.
9ـ الاكتحال في أول النهار، ولا بأس به في آخره.
10ـ الحجامة أو الفصد خشية الضعف المؤدي إلى الإفطار لما في ذلك من التغرير بالصوم.

مبطلات الصوم:
1ـ وصول مائع إلى الجوف بواسطة الأنف كالسعوط، أو العين والأذن كالتقطير، أو الدبر وقُبُل المرأة كالحقنة.
2ـ ما وصل إلى الجوف بالمبالغة في المضمضة والاستنشاق في الوضوء وغيره.
3ـ خروج المني بمداومة النظر أو إدامة الفكر أو قبلة أو مباشرة.
4ـ الاستقياء العمد لقوله صلى الله عليه وسلم: (من استقاء عمداً فليقض). أما من غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه.
5ـ الأكل أو الشرب أو الوطء في حال الإكراه على ذلك.
6ـ من أكل أو شرب ضاناً بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر.
7ـ من أكل أو شرب ضاناً دخول الليل ثم تبين له بقاء النهار.
8ـ من أكل أو شرب ناسياً ثم لم يمسك ضاناً أن الإمساك غير واجب عليه ما دام قد أكل وشرب فواصل الفطر إلى الليل.
9ـ وصول ما ليس بطعام أو شراب إلى الجوف بواسطة الفم كابتلاع جوهرة أو خيط لما روى أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (الصوم لما دخل وليس لما خرج) [ابن أبي شيبه]، يريد رضي الله عنه بهذا أن الصوم يفسد بما يدخل في الجوف لا مما يخرج كالدم والقيء.
10ـ رفض نية الصوم ولو لم يأكل أو يشرب إن كان غير متأول للإفطار، وإلا فلا.
11ـ الردة عن الإسلام إن عاد إليه، لقوله تعالى: (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكنن من الخاسرين) [الزمر].
وهذه المبطلات كلها تفسد اليوم وتوجب قضاء اليوم الذي فسد بها غير أنها لا كفارة فيها، إذ الكفارة لا تجب إلا مع مبطلين وهما:
1ـ الجماع العمد من غير إكراه: لقول أبي هريرة رضي الله عنه: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت يا رسول الله، قال: ما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان، فقال هل تجد ما تعتق به؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد ما تطعم ستين مسكيناً؟ قال: لا، ثم جلس، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر، فقال: خذ تصدق بهذا، قال: فهل على أفقر منا؟ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال: (اذهب فأطعمه أهلك) [متفق عليه].
2ـ الأكل أو الشرب بلا عذر مبيح: عند أبي حنيفة ومالك رحمهما الله، ودليلهما: أن رجلاً أفطر في رمضان، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم (أن يكفِّر) [متفق عليه]. وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أفطرت يوماً في رمضان متعمداً، فقال صلى الله عليه وسلم: أعتق رقبة، أو صم شهرين متتابعين، أو أطعم ستين مسكيناً) [مالك].

ما يباح للصائم فعله:
1ـ السواك طول النهار اللهمّ إلا ما كان من الإمام أحمد، فإنه كرهه للصائم بعد الزوال.
2ـ التبرد بالماء من شدّة الحر، وسواء يصبه على جسده، أو يغمس فيه.
3ـ الأكل والشرب والوطء ليلاً، حتى تحقق طلوع الفجر.
4ـ السفر لحاجة مباحة، وإن كان يعلم أن سفره سيلجئه إلى الإفطار.
5ـ التداوي بأي دواء حلال، لا يصل إلى جوفه منه شيء، ومن ذلك استعمال الإبرة إن لم تكن للتغذية.
6ـ مضغ الطعام لطفل صغير لا يجد من يمضغ له طعامه الذي لا غنى له عنه بشرط أن لا يصل إلى جوف الماضغ منه شيء.
7ـ التطيب والتبخّر، وذلك لعدم ورود النهي في كل هذه عن الشرع.

ما يعفى عنه الصائم:
1ـ بلع الريق ولو كثر، والمراد به ريق نفسه لا ريق غيره.
2ـ غلبة القيء والقَلْس إن لم يرجع منها شيئاً إلى الجوف، بعد أن يكون قد وصل إلى طرف لسانه.
3ـ ابتلاع الذباب غلبة وبدون اختيار.
4ـ غبار الطريق والمصانع، ودخان الحطب، وسائر الأبخرة التي لا يمكن التحرز منها.
5ـ الإصباح جُنُباً، ولو يمضي عليه النهار كله وهو جنب.
6ـ الإحتلام، فلا شيء على من احتلم وهو صائم، لحديث: (ورفع القلم عن ثلاثة، المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم) [أحمد وأبو داود وهو صحيح].
7ـ الأكل أو الشرب خطأ أو نسياناً، إلا أن مالكاً يرى أن عليه القضاء في الفرض كاحتياط منه. وأما النفل فلا قضاء عليه البته، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) [متفق عليه]، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه، ولا كفارة) [رواه الدار قطني وهو صحيح].

الكفارة والحكمة منها:
الكفارة:
ما يكفر به الذنب، المترتب على المخالف للشرع، فمن خالف الشرع فجامع في نهار رمضان، أو أكل أو شرب عامداً وجب عليه أن يكفّر عن هذه المخالفة بفعل واحد من ثلاثة:
ـ عتق رقبة مؤمنة.
ـ أو صيام شهرين متتابعين
ـ أو إطعام ستين مسكيناً، لكل مسكين مدَّا من بر أو شعير أو ترم بحسب الاستطاعة، لما مرّ في حديث الرجل الذي وقع على امرأته، فاستفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتتعدد الكفارة بتعدد المخالفة، فمن جامع في يوم وأكل أو شرب في يوم آخر، فإن عليه كفارتين.

الحكمة في الكفارة:
هي صون الشريعة من التلاعب بها، وانتهاك حرمتها، كما أنها تطهر نفس المسلم من آثار ذنب المخالفة التي ارتكبها بلا عذر، ومن هنا كان ينبغي أن تؤدى الكفارة على النحو الذي شرعت عليه كميّة وكيفيّة، حتى تنجح في أداء مهمتها بإزالة الذنب ومحو آثاره من على النفس والأصل في الكفارة قول الله تعالى: (إن الحسنات يُذهبن السيئات) [هود]، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) [الترمذي وحسنه].
وقفات في الختام
ـ فرض الله عز وجل الصيام على أمة محمد صلى الله عليه وسلم كما فرضه على الأمم التي سبقتها، بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) [البقرة]، وكان ذلك في يوم الاثنين من شهر شعبان سنة اثنتين من الهجرة المباركة، وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم وقد صام تسع رمضانات.
ـ وجوب صوم المرأة لشهر رمضان حتى بحضور زوجها، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تصم المرأة يوماً واحداً، وزوجها شاهد إلا بإذنه، إلا رمضان) [متفق عليه].
ـ يستحب صيام النصف الأول من شهر شعبان، لقول عائشة رضي الله عنها: (ما رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى رمضان، وما رأيته في شهر أكثر من صياماً في شهر شعبان) [متفق عليه].
ـ يكره صوم آخر شهر شعبان لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) [أصحاب السنن وصححه ابن ماجه].

تنبيه: (الكراهة في صيام آخر شعبان كراهة تنزيه).
ـ يكره كراهة تحريم صيام أيام الحيض والنفاس، إذ الإجماع على فساد صوم الحائض والنفساء، لقوله صلى الله عليه وسلم: (أليست إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم؟، ذلك من نقصان دينها) [روه البخاري].
ـ يكره كراهة تحريم صوم المريض الذي يخشى على نفسه الهلاك لقوله تعالى: ((ولا ت***وا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)) [النساء].

فـتـوى:
السؤال: قال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) [البقرة]، ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟
الجواب: إذا كان صاحب السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه تبين الصبح فعليه القضاء أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل. ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح. [فتاوى الصيام اللجنة الدائمة، ص33].
السؤال: ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟
الجواب: استعمال المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله، لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبره (بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون والأمر واسع فإذا أخره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم) [كتاب الدعوة (5)، ابن عثيمين، (2 / 168)].
السؤال: تعمد بعض النساء أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية ـ الحيض ـ والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى تعمل بها هؤلاء النساء؟
الجواب: الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم، فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها، هذه الحكمة تناسب طبيعة المراة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المراة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار ".
هذا بقطع النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء. فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن هذه الحبوب، والحمد لله على قدره وعلى حكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة، وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة، وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم. [فتاوى الصيام، ابن عثيمين، ص 64].

أمور تخفى على كثير من الناس:
1ـ أن الواجب على المسلم أن يصوم رمضان إيماناً واحتساباً، لا رياءً ولا سمعة ولا تقليد للناس أو متابعة لأهله أو أهل بلده، بل الواجب عليه أن يكون الحامل له على الصوم هو إيمانه بأن الله قد فرض عليه ذلك، واحتسابه الأجر عند ربه في ذلك، وهكذا قيام رمضان يجب أن يفعله المسلم إيماناً واحتساباً لا لسبب آخر، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
2ـ ما يعترض للصائم من تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر، وما يعرض لبعض النساء من تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر، فإذا رأت الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم، ولا مانع من تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس، بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي الفجر قبل طلوع الشمس، وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس، بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس، ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة.
3ـ عدم الاطمئنان في الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، وقد دلّت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الاطمئنان ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة بدونه، وهي الركود في الصلاة والخشوع فيها وعدم العجلة حتى يرجع كل فَقَار إلى مكانه، وكثير من الناس يصلي في رمضان صلة التراويح صلاة لا يعقلها ولا يطمئن فيها بل ينقرها نقرأ، وهذه الصلاة على هذا الوجه باطلة، وصاحبها آثم غير مأجور.
4ـ ظن البعض أن صلاة التراويح لا يجوز نقصها عن عشرين ركعة، وظن بعضهم أنه لا يجوز أن يزاد فيها على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهذا كله ظن في غير محله بل هو خطأ مخالف للأدلة.
وقد دلت الأحاديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلاة الليل موسع فيها، فليس فيها حد محدود لا تجوز مخالفته، بل ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، وربما صلى ثلاثة عشرة ركعة، وربما صلى أقل من ذلك في رمضان وفي غيره، ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل قال: (مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى) [متفق عليه].

الاجتهاد في العبادة:
يشرع لجميع المسلمين الاجتهاد في أنواع العبادة في هذا الشهر الكريم من: صلاة النافلة، وقراءة القرن بالتدبر والتعقل، والإكثار من التسبيح، والتهليل، والتحميد، والتكبير، والاستغفار، والدعوات الشرعية، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله عز وجل، ومواساة الفقراء والمساكين، والاجتهاد في بر الوالدين، وصلة الرحم، وإكرام الجار، وعيادة المريض، وغير ذلك من أنواع الخير؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (جاءكم شهر رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم فيه، فيباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً، فإن الشقي من حُرم فيه رحمة الله).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكروهات الصوم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: منتدي السنة-
انتقل الى: