موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
66 التحركات وكيل استمارة المعلمون مدير نعيم النشاط 4 للسلوك حديث اسئلة المدرسة الوحدة الملاحظة كشوف العمرة المهني الثانية سجلات الله برنامج بيان القبر تعلم اولا
سحابة الكلمات الدلالية
وكيل التحركات للسلوك اولا الثانية حديث سجلات الملاحظة المهني برنامج نعيم تعلم المدرسة الوحدة كشوف اسئلة النشاط القبر 66 بيان استمارة 4 مدير الله العمرة المعلمون
المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 01 أبريل 2024, 10:03 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 01 أبريل 2024, 10:03 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تأملات عند باب الرَّيَّان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naser63




عدد المساهمات : 68
نقاط : 135
السٌّمة : 1
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

تأملات عند باب الرَّيَّان Empty
مُساهمةموضوع: تأملات عند باب الرَّيَّان   تأملات عند باب الرَّيَّان Icon_minitimeالسبت 24 مايو 2014, 10:47 am

Guidance in Ramadhan بقلم : د. خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع يقول الله تعالى : ; وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ [ سورة الزمر : 73]. في الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ في الجنة باباً يقال له : الرَّيَّان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحدٌ غيرُهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم ، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد " لفظ البخاري . الحديث عن أبواب الجنة له معانٍ ودلالاتٌ جليلة في كل حين ، ولكنه في شهر رمضان يكون أضعاف ما في غيره ، وفي ضوء ذلك هذه بعض التأملات المختصرة : 1/ في رمضان تفتح أبواب الجنة كلها ، وهذا يذكِّر بالجنة وسرورها ، فتفتيح أبوابها علامة أمنها وأمارة انشراحها ومَنْ بِها ، قال الله تعالى : جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الأَبْوَابُ [ص : 50]. 2/ اختصاص الصائمين بباب الريان من أبواب الجنة يدل على فضل الصوم ، والمراد بالصائمين هم مَنْ أتبعوا صيام الفرض بصيام النوافل ، ذلك أنَّ كل مسلم لا بد أن يكون من أهل رمضان وصومه ، فدل على أن الاختصاص هو فيمن أتبع الفرض بنوافل الصوم ، ولا ريب أن المحافظة على صوم رمضان وتكميله هو الطريق لما بعده مما يتفرع عنه من أنواع نوافل الصيام ، كما يُلمح إليه الحديث القدسي : " وما تقرب إليَّ عبدي بشيءٍ أحب إليَّ مما افترضتُ عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه..." رواه البخاري. 3/ حال أبواب الجنة بعد دخول أهلها إليها كحالها إذا دخل رمضان حتى ينقضي ، والداخلون للجنان المتكئين على أرائكها الرَّافلون في نعيمها هم من إذا دخل رمضان كان لهم فيه مع ربهم من الصِّلة والإحسان بجوارحهم وألسنتهم وقلوبهم أعظم الشأن وأحسن الحال . فتنعُّم قلوب أهل رمضان كتنعم أهل الجنان فيها ، أُنساً بمولاهم وطاعته ، وشوقاً لربهم ورؤيته . 4/ عدد أبواب الجنة ثمانية ، ففي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " في الجنة ثمانية أبواب" ، والمراد والله أعلم الأبواب الأصول الكبار ، ولكل بابٍ عملٌ يختص به ، وبَينَ هذه الأبواب أبوابٌ دونها ، كالفروع عنها ، كما يكون في الباب الصغير المسمى (الخَوخَة) ويكون دونها في السعة والعظمة . 5/ من صفات تلك الأبواب وسعتها : ما بيَّنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصارع الجنة لكما بين مكة وهَجَر ، أو هَجَرَ ومكة " وفي لفظ : " لكما بين مكة وهجر ، أو كما بين مكة وبُصرى " متفق على صحته.ومصراعي الباب جانباه. وبرغم سعة هذه الأبواب فسيأتي عليها يومٌ تزدحم فيه ، ففي صحيح مسلم عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه أنه قال : ولقد ذُكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام " . 6/ أول من تُفتح له أبواب الجنة هو سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت في صحيح مسلم أنه أول من يَستفتح باب الجنة ، وفي رواية عند الترمذي قال صلى الله عليه وسلم : " فآخذ حلقة باب الجنة فأُقَعْقِعُها ، فيقال : من هذا ؟ فأقول : محمد ، فيفتحون لي ويرحبون ، فأخِرُّ ساجداً " ، وفي رواية عند مسلم : " فيقول الخازن : مَنْ ؟ فأقول : محمد ، فيقول : بك أُمرت أن لا أفتح لأحدٍ قبلك " . 7/ ولأبواب الجنة حلقات يُمسك بها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها " رواه الترمذي ، قوله : أقعقعها : أي أحركها ، قال ابن القيم : وهذا صريح في أنها حلقة حسية تحرك وتقعقع . 8/ أهل التوحيد الخالص من الشرك من هذه الأمة المحمدية لهم بابٌ لا يدخل منه سواهم ، ففي الصحيحين أنه يقال لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة : " يا محمد أدخل من أُمَّتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب " . 9/ إذا كان المسلم سبَّاقاً لأعمال البر المتنوعة فإنه يكون مؤهلاً لأن يدعى من كل أبواب الجنة لدخولها ، وهذا ما بشر به النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق رضي الله عنه . ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: ياعبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دُعِيَ من باب الصلاة، ومَنْ كان من أهل الجهاد دُعِيَ مِنْ باب الجهاد، ومَنْ كان من أهل الصيام دُعِيَ من باب الرَّيان ، ومَنْ كان من أهل الصدقة دُعِيَ من باب الصدقة" فقال أبو بكر رضي الله عنه: بأبي وأمي يا رسول الله ، ما على من دُعِيَ من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يُدْعَى أحدٌ من تلك الأبواب كُلِّها ؟ قال: "نعم ، وأرجو أن تكون منهم". 10/ في الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا أو سبع مائة ألف لا يدري أبو حازم أيهما قال متماسكون آخذ بعضهم بعضا لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم وجوههم على صورة القمر ليلة البدر. 10/ سمي باب الصيام (الريان) من الرِّيِّ الذي هو ضد العطش ، وهذا مما وقعت المناسبة بين لفظه ومعناه ، لأنه مشتق من الري و، هو مناسب لحال الصائمين . وبعد : فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة ، ومن أول الداخلين من أبوابها ووالدينا والمسلمين . آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات عند باب الرَّيَّان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات في آية الكرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: خطب وحكم ومواعظ-
انتقل الى: