موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العمرة سجلات للسلوك وكيل المهني برنامج الثانية مدير حديث كشوف المدرسة التحركات المعلمون تعلم اولا الملاحظة اسئلة النشاط الوحدة نعيم 66 الله 4 القبر استمارة بيان
سحابة الكلمات الدلالية
المعلمون المهني الملاحظة برنامج اولا بيان نعيم للسلوك النشاط العمرة سجلات القبر الوحدة اسئلة 66 4 التحركات تعلم حديث مدير الله وكيل الثانية استمارة كشوف المدرسة
المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» https://up6.cc/2024/03/171044436676721.png
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024, 6:21 pm من طرف أيريك بطال سنوط كوفري

» توقعات الابراج لعام 2014 لبرج القوس
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالخميس 28 مارس 2024, 11:57 am من طرف salah sharaf

» برنامج لطباعة بيان الحالة وبسرعة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:20 pm من طرف Admin

» إذا كانت لديك مشكلة في استكمال عمليات نقل الطلاب بين المدارس على سبيل المثال ، مشكلة الرسالة هي أن الهاتف غير صحيح ، على الرغم من أنه صحيح يمكنك استخدام متصفح البرنامج المنجز وهو الزر الأحمر في الصورة. وهو متاح حتى بدون تفعيل لإنجاز هذه المهمة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2022, 9:03 pm من طرف Admin

» خطبة مكتوبة عن الموت مؤثرة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2022, 8:20 am من طرف Admin

» جميع اللجان المدرسية وتكليفاتها لمديري المدارس
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2021, 10:16 pm من طرف صباح نبوى

» شيت حضور العاملين بالمدرسة شرح ورابط
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2021, 2:30 pm من طرف Admin

» حل مشكلة الطباعة من موقع وزارة التربية والتعليم
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2020, 8:34 pm من طرف Admin

» برنامج تكليفات مدير المدرسة
عظمة الله الخالق Icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2020, 8:47 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 عظمة الله الخالق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah63




عدد المساهمات : 42
نقاط : 79
السٌّمة : -1
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

عظمة الله الخالق Empty
مُساهمةموضوع: عظمة الله الخالق   عظمة الله الخالق Icon_minitimeالثلاثاء 03 ديسمبر 2013, 7:30 pm

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير واشهد ان محمد بن عبد الله عبده ورسوله ارسله الله رحمة للعالمين وحجة على العباد اجمعين فشرح الله به الصدور وانار به العقول وفتح به اعينا عميا واذانا صما وقلوبا غلفا صلى الله عليه وعلى اله وصحبه والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين . ايها الاخوة في الله يقول الله تبارك وتعالى : افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا اله الا هو رب العرش الكريم ...لم يخلق الناس عبثا ولم يتركهم سدى بل خلقوا لامر عظيم عرضه الله تبارك وتعالى على السموات والارض والجبال فابينا ان يحملنها واشفقنا منها وحملها الانسان على ضعفه و عجزه جهلا , ...وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما اريد منهم من رزقا وما اريد ان يطعمون ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين, فالغاية والحكمة من وراء الخلق هي العبادة والله سبحانه وتعالى قد نصب لعباده دلالات واوضح لهم ايات بينات في الانفس واراضين والسموات ليهتدوا الى معرفة خالقهم وفي الارض ايات للموقنين وفي انفسكم افلا تبصرون .فبالتدبر في ايات الله الشرعية المتلوة في كتابه العزيز وكذلك بالنظر في مخلوقات الله واياته الكونية المشهودة تكشف لك اسرار الخلق والتكوين ويهديك الى الحكمة من الخلق والتصوير وجاء في تفسير القرطبي للاية الكريمة ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لالي الالباب ...قال القرطبي ان الله جل وعلا يامر عباده بالنظر والاستدلال في اياته حتى يكون ايمانهم مستندا الى اليقين لا الى التقليد. فهذا الكون كما يقولون هو كتاب قائم مفتوح في كل زمان ومكان يريك عظمة الله وقدرة الله يقرأ بكل اللغات ويدرك بكل وسيلة يطالعه ساكن الخيمة والكوخ وساكن القصر والعمارة كل يطالعه فيجد فيه زاد من الحق واليقين والانسان العاقل امام بديع صنع الله يرى فيها ادلة الايمان على عظمة الخا لق في ملكوته فما يملك الا ان تخشع جوارحه وتخضع وتذل وتستجيب فتفرد الله بالعبادة وحده لا شريك له يقول تبارك وتعالى {سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق} يا ايها الاحباب السماء بغيرعمد ترونها من رفعها بالكوكب من زينها الارض من سطحها وذللها وقال فمشوا في مناكبها الجبل من ارساه النهر من اجراه البحر من اطغاه الليل من حاك دجاه الصبح من اسفره وصاغ ضحاه الجنين في ظلمات ثلاث من يرعاه اللبن من بين فرث ودم من صفاه النحل من هداه المظلوم من ينصره المضطر من يجيبه الضال من يهديه العار من يكسوه الجائع من يشبعه انت انت من خلقك من صورك من شق سمعك وبصرك من سواك فعدلك من رزقك من اطعمك من هداك انه الله الذي احسن كل شىء خلقه لا اله الا هو انت من اياته والافاق من اياته تشهد بوحدانيته ... قل للجنين يعيش معزولا بلا راع ومرعى ما الذي يرعاك واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد من حلاك بل سائل لبن مصفى كان بين فرث ودم ما الذي صفاك واذا رايت البدر يسري ناشرا انواره فاسأله من اسراك ستجيب ما في الكون من اياته عجب عجاب لو ترى عيناك ربي لك الحمد العظيم لذ اتك حمدا وليس لواحد الا اياك يا مدرك الابصار والابصار لا تدري له ولكنهه ادراك ان لم تكن عينايا تراك فانني في كل شيء استبين علاك ...تأمل ايها الاخ في الله في السماء وارتفاعها انظر فيها وفي كواكبها ونجومها فما الارض بالنسبة للكون الا كحبة رمل في صحراء او قطرة ماء في محيط تسير في مسار حول الشمس دون ان يصتدم بها ملايين النجوم والكواكب بل هذه الشمس ايها الاخوة في الله يفوق حجمها حجم الارض اكثر من مليون مرة والشمس هي نجم كسائر النجوم المنتشرة في الكون وحجم النجم الواحد يعادل حجم الشمس او اكبر و مائة مليار نجم يكونون مجرة والكون يتكون من مجرات عديدة وقع احصاء بعضها وهي اكثر من ثلاثين مليارمجرة وهذا الكون رغم اتساعه وما ضم وحوى من نجوم وكواكب ثبت عدم سكونه بل هو في توسع وامتداد فهذه المجرات منذ ان خلقها الله جل وعلا اخذت تبتعد عن بعضها البعض بسرعة مهولة يقول الحكيم العليم القدير {والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون} ومع عظم هذا الكون وحجمه الكبير تفكر الى ما بثه الله تبارك وتعالى في السموات من الملائكة لا يحصيها ولا يعلم عددها الا الله الذي لا اله الا هو في صحيح مسلم انه ليدخل البيت المعمور في السماء السابعة كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون اليه الى قيام الساعة كم من الملائكة يدخل البيت المعمور منذ ان خلق الله السموات السبع والارض والى ان يرث الله الارض ومن عليها ما بالكم بعدد الملائكة عموما إن النبي صلى الله عليه وسلم قال اطت السماء وحق لها ان تئط ما فيها موضع اربع اصابع الا وملك ساجد او راكع تفكروا ايها الاحباب في عظم هذا الكون الذ ي عقل الانسان لا يستطيع ان يدرك ويستوعب اتساعه ثم تفكروا ان فوق هذا الكون سبع سموات قد حشاها الله جل وعلا بالملائكة وجعل لكل اهل سماء نوعا من العبادة فاهل سماء قياما على ارجلهم الى نفخة الصور واهل سماء سجد واهل سماء ركع واهل سماء مرخية الاجنحة من هيبته سبحانه وتعالى اهل سماء يقولون سبحان ذي العزة والجبروت واخرى يقولون سبحان ذي الملك والملكوت واخرى يقولون سبحان الحي الذي لايموت والانس والجن يموتون خلق عظيم هائل لا يحصيهم الا خالقهم سبحانه وبحمده { لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون} وظيفتهم التسبيح والتعظيم { يسبحون الليل والنهارلا يفترون} ثم اعلموا ايها الاحباب ان السموات السبع بملائكتها ونجومها ومجراتها والارضين بجبالها وبحارها وما بينهما بالنسبة لعرش الرحمان كحلقة ملقات بأرض فلاة فالله اكبر ايها الاحباب لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير{ وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} {ذلكم الله ربكم له الملك لا اله الا هو فأنّى تصرفون} اما اننا لو علمنا ذلك ايها الاخوة في الله يقينا لاعترانا رهبة وخشية من الله تبارك وتعالى يقودنا الى امتثال اوامره . فسبحان من امن له الكون اجمعه وسبحان من سبح له الكون اجمعه فالكون كله مطيع لله جل وعلا خاظع لسلطان الله مسبح بحمد الله متجه الى الله وحده بالطاعة والخشوع والخضوع ينطق بعظمة الخالق جل وعلا ووحدانيته في ربوبيته والوهيته واسماءه وصفاته { تسبح له السموات السبع والارض ومن فيهن وإن من شيء الا يسبح بحمده } { ألم ترى ان الله يسبح له من في السموات والارض والطير صفات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون} { الم ترى ان الله يسجد له من في السموات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثيرحق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم} كل الكون ينطق تسبيحا وتوحيدا وذراته تهتف تمجيدا لله الواحد القهارالواحد الذي لا ند له الفرد الذي لا ضد له الصمد الذي لا منازع له الغني الذي لا حاجة له القادرالذي يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد لا راد لحكمه ولا معقب لقضائه العالم الذي لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الارض والسموات لا تحجب عنه سماء سماء ولا ارض ارضا ولا جبل الايعلم ما في وعره ولا بحر الا يعلم ما قعره يعلم عدد ما في الجبال والرمال والبحار والقفار وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين جبار السموات والارض خالق الجماد والحيوان والنبات المنفرد بالعزة والجبروت والمتوحد بالملك والملكوت ذو الفضل والجلال والبهاء والجمال والقدرة والكمال ... فيايها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك ؟ ما غرك بربك الكريم راعيك ومربيك الذي اغد ق عليك من كرمه وفضله وبره الله هو الذي خلقك وهو الذي صورك في ظلمات الارحام خلقا من بعد خلق وهو الذي رزقك وانت في بطن امك ما احد تدخل وانما كانت الارزاق تاتيك وترزق على قدر الضرورة لا امّك تطعمك ولا اباك ولا الدنيا تستطيع ان توصل الغذاء اليك وانما الذي تولى غذاءك وانت في بطن امك انما هو الله فلما جاء وقت الخروج امر الله الملك الموكل بالارحام ان يخرجك من بطن امك ليس لك سن تقطع ولا يد تبطش ولا قدم تسعى بها ولما خرجت وجدت رزقك يطلبك بان انبع الله لك عرقين رقيقين في صدر امك يجريان لبنا خالصا دافئا في الشتاء وباردا في الصيف كما اودع الله جل وعلا الرحمة في قلب ابويك فهما يتكفلان بك ويسهران لك حتى تتربى فلما كبرت وقوي ظهرك واشتد ازرك اصبحت تحارب ربك ما الذي جعلك تقصر في حقه وتتهاون في امره ماذا فعل لك من شر حتى تتنكر له انه لم يفعل لك الا كل جميل خلقك فاتم خلقك ورزقك حسن الخلقه ثم اعطاك الاهل والمال والصحة {وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها } فلماذا تحارب ربك { اولم يرى الانسان انا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين وضرب لنا مثلا ونسي خلقه} تحتج على مولاك وقد هداك وتحيد عن الطريق وقد دلك وارشدك{ يا ايها الماء المهين من الذي سواك ومن الذي في ظلمة الاحشاء قد ولاك ومن الذي غذاك من نعمائه ومن الكروب جميعها نجاك ومن الذي شق العيون فابصرت ومن الذي تنسى ولا ينساك} عبدي انا اذكرك وانت تنساني عبدي انا استرك وانت لا تخشاني عبدي انا استحي منك وانت لا تستحي مني عبدي انظر الى السماء وارتفاعها والى الارض واتساعها والى الجبال واثقالها والى الافلاك ودورانها والى كل ماهو ساكن ومتحرك وعزتي وجلالي الكل يقر بكمالي ويشهد بجلالي ويعلن شكري ولا يغفل عن ذكري عبدي لو امرت الارض لبتلعتك من حينها ولو امرت البحار لاغرقتك في مائها الارض تستاذن ربها ان تخسف بك والبحر ان يغرقك انّ الله سخر لك كل ما حولك بمنه وكرمه ثم يسّبحه كل مسخر وانت عنه غافل كل الكون بكائناته موحد ويستسلم ويسلم وينقاد الى الله رب العالمين ثم يبقى هذا الانسان ظلوم مبين {الشمس والبدر من اثارقدرته والبر والبحر فيض من عطاياه الطير سبحه والوحش مجده والموج كبره والحوت ناجاه والنمل تحت الصخورالصم قدسه والنحل يهتف حمدا في خلاياه والناس يعصونه جهرا فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه }
قال بن القيم اعجب العجب ان تعرف الله ثم لا تحبه وان تسمع داعيه ثم تتأخر عن الايجابه وان تعلم قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وان تذوق الم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الانس بطاعته واعجب من هذا علمك انك لا بد لك منه وانك احوج شيء اليه وانت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب فيايها الاحباب اليس من حق الله على العباد ان يوحدوه ويخلص العبادة له اليس من حقه علينا ان يذكر فلا ينسى ويشكر فلا يكفر وان يطاع فلا يعصى اوجب على العبد توحيد ربه جل وعلا اي الايمان به سبحانه بانه الاله الحق المستحق للعبادة دون كل ما سواه مالك الدنيا والاخرة وبيده النفع والضروالمنع والعطاء ورب العالمين جميعا لا خالق غيره ولا رب سواه. العبودية لله وحده المتمثلة في شهادة ان لا اله الا الله من قالها صادقا من قلبه وعمل بما دلت عليه كانت له السعادة في الدنيا والاخر تحقيق لا اله الا الله معرفة واقرارا وعملا وانقيادا بافراده بالطاعة وحفظ حدوده وحقوقه بامتثال اوامره واجتناب نواهيه مع كمال الحب له سبحانه والذل لعظمته فمن حقق هذا كله حقق كلمة التوحيد لا اله الا الله كانت له السعادة في الدنيا والاخرة وتظهر اثارمشرقة لهذه الكلمة في الحياة وبعد الممات قال الله تعالى { من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون} تجد هذا الانسان الذي حقق كلمة التوحيد في هذه الدنيا مطمئن القلب منشرح الصدر ساكن النفس ان اصابه خير حمد الله جل وعلا فكان خيرله وان اصابته شدة صبر وشكرفكان خيرله يعيش في جنة في هذه الدنيا قبل ان يدخل جنة الاخرة يقول العلماء لا تحسبن ان الجنة جنة الاخرة فحسب بل في الدنيا جنة يعيشها القلب المؤمن قلب الموحد(ولمن خاف مقام ربه جنتان) جنة الدنيا تكون بالتلذذ عند تلاوة كلام الله والتنعم بدعاء الله والتمتع بذكر الله والانس بالخلوة مع الله عبر احدهم عن هذا النعيم مع فقره وحاجته قائلا: والله لو يعلم الملوك وابناء الملوك ما نحن فيه من السعادة لجالدون عليها بالسيوف والاخر يقول: مساكين اهل الدنيا خرجوا منها وما ذاقوا اطيب ما فيها قيل له وما اطيب ما فيها قال: محبّة الله ومعرفته وذكره والله الذي لا اله الا هو لاهل الليل في ليلهم مع الله الذ من اهل اللهو في لهوهم وانه لتمر بالقلب ساعات يرقص فيها طربا حتى اقول ان كان اهل الجنة في مثل ما انا فيه انهم لفي نعيم عظيم. تلذذوا بالايمان وذاقوا حلاوة الايمان فانشرحت صدورهم شيخ الاسلام ابن تيمية يدخل السجن فيقفل السجان الباب فيقول: فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ينظر الى السجناء ويقول ما يفعل اعدائي بي انا جنتي وبستاني في صدري انى رحت فهي معي لا تفارقني انا حبسي خلوة وقتلي شهادة واخراجي من بلدي سياحة انّ المحبوس من حبس قلبه عن ربه والمأسور من اسره هواه ان في الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الاخرة انها جنة الايمان واليقين فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ,اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان...ومن اثارلا اله الا الله من اثارالتوحيد والايمان اثاره في تلك اللحظة الاخيرة في تلك اللحظة الحاسمة في لحظة الموت التي لا يثبت فيها الا الموحدون حينها ياتي اثر الايمان واليقين فيلهمهم الله النطق بالشهادة ومن كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة {يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة } ليس هذا فحسب بل تستقبلهم الملائكة بل تبشرهم الملائكة فلا خوف ولاحزن { ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزلوا عليهم الملائكة الا تخافوا ولاتحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن اولياءكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي انفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم} ومن اثارلا اله الا الله السكينة والثباة في القبريوم يطرح وحيدا فريدا لا انيس ولاصاحب ولا قريب ولا حبيب ولاخليل يفرش التراب مرتهنا بعمله (في ظلمة القبر لا ام هناك ولا اب شفيق ولا أخ يأنسي* وهالني صورةً في العين إذ نظرت من هول مطلعِ ما قد كان ادهشني* من منكرٍ ونكير ما اقول لهم قد هالني أمرهم جدا فأفزعني* وأقعدوني وجادوا في سؤالهمُ مالي سواك اله من يخلصنيِ ) فمن سيخلصك الا الله فان تعرفت اليه في الرخاء في الحياة الدنيا الان مادمت في زمن الامكان ما دامت هذه الروح لم تفارق الجسد تعرف الى الله تبارك وتعالى فيعرفك في الشدة فالمؤمن في هذه الاهوال المؤمن الذي وحد الله واطاع الله وكانت حياته لله يلهم الاجابة على الاسئلة الثلاث ويثبته الله { الا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون} وهي اخر فتنة تعرض على المؤمن وما بعده النعيم الدائم ....وفي المقابل تجد الانسان الذي ضل عن الايمان ضل عن لا اله الا الله لا قيمة له انسان قلق حائر لايعرف حقيقة نفسه ولا سر وجوده لا يدري من وهبه الحياة ولماذا احياه ولماذا يتوفاه بعد حين بهيمة بل اضل{ يتمتعون ويأكلون كما تاكل الانعام والنار مثوا لهم} يخيل لهذا الانسان انه يحي ويستمتع وهو ميت لانه يعيش دون ان يشعر بوجوده الحق دون ان يعرف ربه ويعبده فهذا الانسان عائش وليس بحي قال تعالى {ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا} معيشة وليست حياة يعيش مثل البهائم فالبهائم تعيش تأكل وتشرب وتنام اما الحي قال الله تعالى{ يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم الى ما يحييكم}فالانسان ميت حتى يسلم قلبه لله باتباع رسول الله فيحي الله قلبه يقول الله عز وجل {افمن كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها}هذا النورالذي جاءنا به محمد عليه الصلاة والسلام القران والسنة فيجب علينا ان نأخذ من هذا النور ونقتبس منه وان لم نفعل فأنه الخزي والندامة لذ ا يجب علينا اتباع محمد صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى :{ قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم} والاقتداء بهديه{ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا} فيجب السير على هديه والتزام سنته والحذر من مخالفته قال تعالى { فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم } فالله سبحانه علق سعادة الدارين بمتابعة محمد صلىالله عليه وسلم وجعل شقاوة الدارين في مخالفته وذكر اهل العلم ان يكون اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وان نستنا بسنتة في السيرة والسريرة وسيرته وسنته عليه الصلاة و السلام معلومة ومشهودة في امته ام السريرته عليه الصلاةو السلام فهي التي يجب احياءها جهده وفكره وهو ان يكون فكرك وهمك كفكر الرسول عليه الصلاة والسلام وهو اخراج الناس من الظلمات الى النور لتكون لهم السعادة في الدنيا والاخرة انقاض العباد من نار تلضى هكذا كان فكره عليه الصلاة والسلام ويضرب لنا مثلا عليه الصلاة والسلام ليبين لنا فقال عليه الصلاة والسلام ’ مثلي ومثل الناس وفي حديث ومثل امتي كمثل رجل استوقد نارا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيه فأنا اخذ بحجزكم وانتم تقتحمون فيه وفي حديث وانا اخذ بحجزكم عن النار وانتم تفلتون من يدي... ا يها الاخوة في الله حتى لا نطيل عليكم لا نبي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم جلّ وعلا وهو علاّم الغيوب ان هذه الدعوة يمكن لها ان تقوم بعد رسوله عليه الصلاة والسلام ولذلك توفاه سبحانه وتعالى بعد ثلاث وعشرين عاما من الدعوة الى الله وابقى هذا الدين الى قيام الساعة فالمسؤولية الان تقع على كل فرد من هذه الامة كل من اتبع محمد عليه الصلاة والسلام عليه ان يبلغ هذا الدين ويدعو الى الله ورسوله { قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني} { كنتم خير امة اخرجت لناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتامنون بالله} هذا تشريف وتكريم للامة اذا قامت بالتكليف اذا قامت الامة بوظيفتها بالدعوة الى الله تبارك وتعالى { ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر والئك هم المفلحون} ان الدعوة الى الله من اعظم الاعما ل في هذه الحياة الدنيا لا يوجد في هذه الحياة انبل ولا اعظم ولا اجل من ان يوظف الله تبارك وتعالى العبد في الدعوة الى دينه هذا طريق الانبياء طريق الرسل خير الخلق {ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالح وقال انني من المسلمين}. فالمسلم ايها الاحباب صاحب قضية صاحب رسالة يقول الله تبارك وتعالى( وكذلك جعلناكم امّة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )ان مهمتك الاصلية واصل اخراجك لتكون شهيدا على الناس فيجب علينا ان نحمل همّ الدين في قلوبنا ونستشعر المسؤولية لابد لنا بالتضحية والمجاهدة بالمال والنفس لنصرة دين الله جلّ وعلا.
والداعية احوج ما يكون الى تقويم نفسه ومعالجة روحه قبل ان يقدم على قيادة الناس والتصدي للدعوة لتقويم غيره لذا نخرج في سبيل الله بنية اصلاح النفس اولا حتى يأتي الدين في حياتنا ويزداد منسوب الايمان عندنا ويقوى يقيننا على الله وعلى ما عند الله تبارك وتعالى ثم بعد ذلك ندعو غيرنا فالصحابة رضوان الله عليهم خرجوا من بلدانهم وتركوا ازواجهم واولادهم واموالهم لنشر دين الله في الارض ولاعلاء كلمة الله زهدوا في الدنيا واعرضوا عن شهواتها اخذوا من الدنيا ما يكفي وتركوا ما يلهي نظروا اليها بعين انها فانية والى الاخرة انها الباقية فخربوا الدنيا وعمروا بها الاخرة عندها اتتهم الدنيا وهي راغمة اناخت عند اقدامهم فركلوها, فيجب علينا ان نحذوا حذوهم علنا ان نكون معهم ان التشبه بالكرام فلاح ومن تشبه بقوم حشر معهم والمرء مع من احب ابراهيم بن الادهم يقول طبى لمن ترك الدنيا قبل ان تتركه وبنى قبره قبل ان يدخله وارضى ربه قبل ان يلقاه فمستعدين لنصرة دين الله جلّ وعلا ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظمة الله الخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظمة الله الخالق
» عظمة الخالق تتجلى في خلق السماوات والارض
» عظمة الله عز وجل
» استشعار عظمة الله
» عظمة الله سبحانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: منتدي السنة-
انتقل الى: