موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات
مرحبا بكم زائري موقعنا نريد ونرجو اسهاماتكم
اي طلبات او تعديلات ترونها اتصل برقم 01066906877

موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات

ثلاثون عاما من العطاء (منتدي تعليمي-ثقافي -اجتماعي -اسلامي-خدمي)
 
الرئيسيةالاستاذ اشرف عشاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعلم حديث المهني المعلمون سجلات الوحدة بيان استمارة اغاني اسئلة العمرة وكيل الثانية 66 النشاط الملاحظة القبر الله كشوف سبيل نعيم 4 التحركات للسلوك للمرحله نعمة
سحابة الكلمات الدلالية
4 المعلمون نعيم الملاحظة سبيل الوحدة المهني سجلات الثانية القبر اسئلة حديث وكيل كشوف للسلوك 66 استمارة نعمة اغاني العمرة التحركات النشاط للمرحله الله تعلم بيان
المواضيع الأخيرة
» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

» برنامج الاستاذ للصف الاول الابتدائي
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 1:50 pm من طرف tybaaa

» النسخة الحديثة من برنامج محفظ القران
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالسبت 27 مايو 2017, 1:27 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» موقع التقديم للمدن الجامعية علي مستوي الجمهورية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2019, 3:36 pm من طرف Admin

» تحويل اي ورقة وورد لصورة
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018, 11:09 am من طرف Admin

» خطة مدرسة الشهيد احمد عشماوي ع بنين بمشتول شرقية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:14 pm من طرف Admin

» خطة مدرسة كفرابراش 1 بمشتول السوق شرقية
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:10 pm من طرف Admin

» خطة عمل مُجتمع مُمارسة "المعلمون أولاً" للسلوك المهني
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:56 pm من طرف Admin

» سجل القراءات التفكرية للمعلمون اولا
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2018, 8:53 pm من طرف Admin

» برنامج شئون الطلاب الالكتروني
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 2:11 pm من طرف tybaaa

» برنامج الاستاذ للصف الاول الابتدائي
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 1:50 pm من طرف tybaaa

» النسخة الحديثة من برنامج محفظ القران
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالسبت 27 مايو 2017, 1:27 pm من طرف Admin

سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moder



عدد المساهمات : 276
نقاط : 779
السٌّمة : 1
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Empty
مُساهمةموضوع: الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس   الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس Icon_minitimeالسبت 08 يونيو 2013, 11:50 am

الانشطة الصفية واللاصفية


يقصد بالانشطة الصفية هى تلك الأنشطة المصاحبة للمادة مثل جماعة اللغة العربيةوالعلوم وهكذا

ما الانشطة اللاصفية هى التى تؤدى خارج الفصل وتنقسم الى نشاط اجتماعى مثل جماعة الرحلات وثقافى مثل جماعة الصحافةوفنى مثل جماعة التربيةالفنية و جماعة الموسيقى ورياضى مثل جماعةالتربية الرياضية


أماخطة الانشطة فلكل نشاط خطة يضعها المشرف على النشاط اما انت فماعليك الا تصوير الخطط من المشرفين ويوجد لها أيضا خطة صرف يعتمدها موجه النشاط وتبقى مع إدارى المدرسة




الانشطة الإثرائية


مفهوم الأنشطةالإثرائية:يشير مصطلح الإثراء بصفة عامة إلى إحداث فعل أو القيام بسلوك ذي قيمةكبيرة أو أهمية بارزة في مجال معينويدل إثراء التدريس على تزويد التلاميذبأنشطة تعليمية غيرتقليدية ، ووحدات دراسية غير روتينية تهدف إلى تكثيفمعلوماتهم وتعميق خبراتهم ويُقصد بالإثراء ، إغناءالبرنامج التربوي وتزويد التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة بنوع جديد من الخبرات التعليمية ، يختلف عن الخبرات المقدمة لهم في الفصلالدراسي المعتاد ، من حيث المحتوى، والمستوى، والجدة ، والأصالة الفكريةويرى البعض أن المقصود بإثراء التدريس هو توفير خبرات تعليمية للتلميذ تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية له


أنواع الإثراء:
ينقسم الإثراء إلىنوعين :1- الإثراءالأفقي ويقصد به تزويد التلاميذ بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية ،2- والإثراء الرأسي ويقصد به تزويدهم بخبرات غنية في موضوع ما من الموضوعات الدراسية

والأنشطة الإثرائية في الرياضيات هي مجموعةمن الأنشطة الرياضية ذات طبيعة أكاديمية شيقةومن أمثلة هذه الأنشطة : الألغاز الذهنية ، والألعاب العقلية، والطرائف الشيقة ، والمغالطات الرياضية ، والقصص التاريخية ذات الصلة بالرياضيات وموضوعاتها ، وعلمائها البارزين


تصنيف الأنشطةالاثرائية:1- أنشطة إثرائية تناسب مستوىالقدرة الرياضية لدى التلاميذ وتشمل :
أ - الأنشطة الإثرائية للتلميذ الضعيفب - الأنشطة الإثرائية للتلميذ متوسطالقدرةجـ - الأنشطة الإثرائية للتلميذ المتفوق

2- أنشطةإثرائية لفروع الرياضيات المختلفةوتشمل : أ - الأنشطة الإثرائية في الأعداد والحسابب - الأنشطة الإثرائية في الهندسات الإقليدية واللاإقليديةجـ - الأنشطة الإثرائية في الجبر والمنطق الرياضيد- الأنشطة الإثرائية في الإحصاء والاحتمالات

3- أنشطة إثرائية للصفوف الدراسية المختلفةوتشمل : أنشطة إثرائية للتلاميذ في الصفوف من السابع حتى العاشر

أهداف استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريسالرياضيات:
1- التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضيات المجردة2- استثارة الفضول وحبالاستطلاع الرياضي لدى الطلاب3- تعميق فهم الطلاب للموضوعات الرياضيةالمختلفة4- مساعدة الطلاب على تحصيل الرياضيات على المستويات العقلية العليا5- تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وخاصة المتفوقين منهم6- اختزال الخوف الذي يصاحب دراسة الرياضيات وخاصة لدى الطلاب منخفضي القدرة على التحصيل الدراسي7- مساعدة المعلمين على إثراء تدريس الرياضيات بأنشطة رياضية مبدعة8- المساهمة في إثراء مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة

معايير اختيار الأنشطة الإثرائية واستخدامهافي التدريس :
تخضع عملية اختيار الأنشطة التعليميةبصفة عامة إلى مجموعة منالمعايير من أهمها: الصدق ، الشمول ، التنوع ، الملائمة ، التوازن ، الاستمرارية ،التراكم ، والارتباط الوثيق بالحياة


أهميةالأنشطةالإثرائية :
ترجع أهمية النشاط التعليمي عامة ، إلى أنه ينقل المتعلم منحالة التلقي السلبي إلى حالة التفاعل الإيجابي أثناء الحصة الدراسية ، ويُعد إدخالالأنشطة الإثرائية في المنهج الدراسي، أحد الاتجاهاتالمعاصرة لتطوير مناهجالرياضيات بمراحل التعليم العام، تحقيقاً لمبدأ الرياضياتللجميع ، والذي يتطلب تضمين المحتوى الرياضي بعض الأنشطة الإثرائية التي تخصصللطلاب فوق المستوى العادي، وإعداد بعض الكتيبات ذات الصلة بمادة الرياضيات وتطبيقاتها الحياتية المختلفة ،بحيث تتضمن أنشطة محببة إلى نفوس التلاميذ ، وتنمى اتجاهاتهمنحو دراسة المادة ،ومنها المغالطات الرياضية والألغاز الذهنية والألعاب الذكية.

وفى هذا الصدد ، يمكن القول أن ضعف ميول بعض التلاميذ نحو دراسةالرياضيات ونفورهم منها وفشلهم في دراستها ، يعود في الجانب الأكبر ، إلى ندرة استخدام الأنشطة الإثرائية في المدارس ، ولذلك يوصى كل من شارب وجاكسون المعلمين الذين يرغبون في رفع ميول طلابهم نحو تعلم الرياضياتفي الفصل الدراسي ، أن يحرصوا على تضمين شروحهم بعض الأنشطة الإثرائية، وخاصة الأنشطة القائمة علىحل المشكلات الرياضية غير الروتينية والألغاز الذهنية الذكية. وترجع أهمية استخدامالأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات ، إلى أنها تُحقق تأثيرات إيجابية كثيرة على نواتج التعلم المرغوب فيها قد تفشل الطريقة المعتادة في التدريس في تحقيقها في أغلب الأحيان ، نظراً لخلوها من حلالمشكلاتالرياضية غير الروتينية ، ونُدرة استخدام الألعاب العقلية أو الألغازالذهنية بهاويؤكد ذلك ، ما يلاحظه المدرسون الذين يطورون أنشطة رياضية ابتكاريةويستخدمونها أثناء تدريس الرياضيات ، من تغيرات إيجابية في اتجاهات تلاميذهم نحو حل المشكلات الرياضية ، ومستوى القدرة الرياضية، بالإضافة إلى القدرة على التفكير الابتكارى لديهم وبذلك يتضح أن الأنشطة الإثرائية ،باعتبارها جزءاًأساسياً من المنهج المدرسي ، هي أنشطة غير روتينية تستخدم لتوسيع المجال المعرفي لدى الطلاب ، وتنمية الكفاءات والمهارات الأساسية ، ودعم المقررات الدراسية بموضوعات إضافية ، وتعزيز المنهج الاختياري من خلال الاشتراك في الفعاليات المختلفة، ودعم عمل الطلاب داخل وخارج المدرسة . وتتسم هذه الأنشطة بأنهاأنشطة غير روتينية يمكن تنفيذها داخل غرفة الصف ومنها على سبيل المثال لا الحصر تمييز الأشياء غيرالمألوفة من الأشياء المألوفةوتقوية وتعزيز الأشياءالمألوفة ، والتأمل في الأشياء التي حدثت في الماضي وفى الأشياء التي ستحدث في المستقبل والتنبؤ بالمستقبل ،والاهتمام بالفضول وحب الاستطلاع والاهتمام بالإبداع والابتكار ، وتمييز الأشياءالضرورية عن الأشياء غير الضرورية ، جمع المعلومات لاتخاذ القرارات ، التخطيط لمشروع مستقبلي وتعلم المجابهة مع المشكلات الحياتية وحلها بطرائق إبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانشطة الصفية واللاصفية بالمدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ اشرف عشوش خبير الرياضيات :: المنتدي العام :: منتدي الانشطة-
انتقل الى: